أنباء متضاربة بشأن تأجيل استفتاء كردسان

قراءة : (108)
 أنباء متضاربة بشأن تأجيل استفتاء كردسان
السبت, 23. سبتمبر 2017 - 17:09

تضاربت الأنباء بشأن قرار كردي لتأجيل الاستفتاء المزمع إجراؤه بعد غد الإثنين، إذ في الوقت الذي تحدثت فيه وكالات أنباء عن تأجيل الاستفتاء، نفى مجلس الاستفتاء ذلك، بينما بدا الانقسام واضحا داخل الوفد الكردي المفاوض في بغداد.

وحسب "العربي الجديد" فإن "الوفد الكردي المفاوض في بغداد وافق على تأجيل الاستفتاء وفقا للمبادرات الدولية"، مقابل ذلك، نفى المجلس الأعلى للاستفتاء ذلك، مؤكدا، في بيان صحافي، أنّ "الاستفتاء سيجري في موعده المقرر بعد غد الإثنين"، وأنّ "الأنباء التي تحدثت عن التأجيل لا صحة لها".

ووصف مسؤول سياسي مطلع، حسب المصدر ذاته، الاجتماع الذي عقده الوفد الكردي مع الرئيس العراقي، بـ"المهم"، مشددا على أنّ "الرئيس العراقي ما زال يبحث خيارات التأجيل، وعرض على الوفد تأجيل الاستفتاء في كركوك والمناطق المتنازع عليها، وإجراءه في محافظات الإقليم"، حيث "أبدى الوفد مرونة بهذا الجانب".

 وأكد المصدر أنّ "الرئيس العراقي أكد للوفد ضرورة التوصل لحل بشأن الاستفتاء، وأن هناك ضمانات دولية قدمت لإجراء حوار شفاف مع بغداد بشأن الملفات الخلافية"، مشيراً إلى أنّ "الوفد سيعرض هذه المقترحات على رئيس الإقليم، مسعود البارزاني، لاتخاذ قراره بشأنه".

ويسعى رئيس العراقي لثني البارزاني عن إجراء الاستفتاء وتأجيله لموعد آخر، محاولاً حلحلة الأزمة التي قد تجر العراق إلى عواقب خطيرة.

وتأتي هذه التطورات قبل يومين فقط على موعد إجراء الاستفتاء، وسط مخاوف وتحذيرات من أن يجر البلاد إلى صدام عسكري بين الكرد والعرب، في وقت لم يستبعد فيه رئيس الحكومة، حيدر العبادي، اللجوء للخيار العسكري.​

 
 
 

التعليقات

أضف تعليقك