ابن كيران: سندافع عن الأسس التي تقوم عليها مدونة الأسرة وكل خروج عن الثوابت سيؤدي إلى النزاع والتفكك

أكد الأستاذ عبد الإله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن الدور الأساسي للحزب في النقاش الدائر حول تعديل بعض بنود مدونة الأسرة، يجب أن ينصب على الدفاع عن ثوابت المرجعية، ومواجهة كل سعي لإلغائها أو إدخال تعديل متعسف عليها.
وشدد ابن كيران في كلمة له خلال لقائه بأعضاء المكتب التنفيذي لمنظمة نساء العدالة والتنمية، الأحد 15 أكتوبر 2023 بالرباط، أن الخروج عن ثوابت المرجعية سوف يؤدي إلى نزاع العائلات والتفكك الأسري، حينها، يردف المتحدث ذاته، لن تقوم للشرع قائمة، وسيصير قانوننا كقانون فرنسا.
وجدد ابن كيران التأكيد أن المرجعية التي يؤمن بها الحزب، مرجعية المغاربة جميعا، هي أعظم شيء في الكون، لأنها منبثقة من الدين الإسلامي.
وعبر ابن كيران لنساء منظمة “المصباح” عن تهنئته لهن على ما جاء في الخطاب الملكي الذي ألقاه جلالته خلال افتتاح البرلمان الجمعة 13 أكتوبر 2023، وما تفضل به بخصوص المدونة وما تعلق بالمذهب المالكي.
وتوقف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عند سعي بعض القوى الغربية والمسيطرة على العالم، إلى دراسة بنية العقل المسلم وثقافته، بغية إيجاد السبل الكفيلة بتغييره وتفكيكه، منبها إلى أن الغرب لا يريد من المسلم أن يبقى مسلما، أو أن يعارض الفساد ويرفضه، بل يريد منه أن يطلق العنان للشهوات والمتع دون قيد أو حد.
وأكد ابن كيران أن التخوف الذي يسكنه، ليس في تغير الأحوال الاقتصادية أو المادية للأمة أو للحزب، بل في التخلي عن هذا الشيء الكبير الذي نؤمن به، أي المرجعية الإسلامية، معتبرا أن “ما دونها كل شيء يهون”.
ومن القضايا التي أكد ابن كيران ضرورة انشغال المنظمة بها، ما تعلق بإشكالية العزوف عن الزواج، وارتفاع نسب الطلاق وغيرها، داعيا أعضاء حزبه عموما وأعضاء منظمة النساء خصوصا، إلى التواصل مع المواطنين كافة، وإيصال النقاش الدائر حول المدونة إليهم، وتعريفهم بما يقع، وتبيان ما يجب أن يتم تعديله وما لا يجب المساس به.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.