إطلاق اسم “عبد الإله ابن كيران” على الفوج الجديد من طلبة مجموعة معاهد الصحافة ومهن الإذاعة والتفلزيون

اختارت إدارة مجموعة معاهد الصحافة ومهن الإذاعة والتلفزيون بفاس ومكناس وتازة، إطلاق اسم الأستاذ عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة الأسبق، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، على الفوج الجديد من طلبة المعهد، وكذا تسليم الدبلومات على الطلبة المتفوقين.
وفي كلمة له بالحفل الذي نُظم بمدينة مكناس، الخميس 15 فبراير 2024، عبر ابن كيران عن سعادته بأن يشهد بناء معاهد متخصصة في مدن خارج محور الرباط الدار البيضاء، قائلا إن مدن فاس ومكناس وتازة ووجدة وغيرها يتم تجاهلها من مثل هذه المشاريع، داعيا إلى الاستثمار في مثل هذه المدن وبكل مناطق المغرب.
واعتبر ابن كيران أن الصحافة هي مهنة ممتعة، فيها حياة، وليس فيها “الروتين”، وهي أيضا تسمى مهنة المتاعب، بل إنها في الكثير من الأحيان تصبح مهنة مصائب، ومن ذلك ما يقع للصحفيين في فلسطين.
وأردف المتحدث ذاته، كما أن من الصحفيين من يذهب إلى السجن، وهناك مخاطر تحف المهنة، مشددا أن هذه الأمور يجب أن لا تقف أمام الصحفي وقوله للحقيقة، أو التخلي عن المصداقية.
وأضاف مخاطبا المتخرجين، يجب عليكم الحرص على الحفاظ على مصداقيتكم، لأن هذه المصداقية هي التي تَرفع قيمة الصحفي، وترفع من قيمة أعماله ومنجزاته، مع الحفاظ أيضا على الموضوعية.
واسترسل، لا تعتبروا أن التكوين انتهى بهذا التخرج، كلا، بل يجب عليكم مواصلة تعلم اللغات، وتعلم تجارب الصحفيين السابقين، وقراءة مذكرات السياسيين. و”الخلاصة هي أنه يجب أن تجعلوا القراءة سلوكا يوميا ومستمرا طول الحياة”، يقول ابن كيران.
وأضاف، ولأن الصحافة توصف بـ “السلطة الرابعة”، وغير أنها في الحقيقة هي “السلطة الأولى”، لأنها تصنع الرأي العام قبل أن يصدر القرار السياسي، مما يوجب أن يستوعب الصحفي أهمية الاعتدال، وأهمية الأخلاق في عمله، ولذلك لا مجال للتشدد أو الميوعة، منبها إلى أنه بالالتزام بكل هذا، سيكون مستقبل الصحفي ناجحا إن شاء الله.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.