استطلاع رأي: أكثر من اثنين من كل ثلاثة مغاربة يشعرون بخيبة أمل تجاه الحكومة

أظهر استطلاع رأي جديد لمجلة “ليوكونوميست” بشراكة مع مجموعة سينيرجيا، أن المغاربة غير راضين عن التدبير الحكومي، ويشعرون بخيبة أمل كبيرة اتجاه طريقة تدبير الحكومة للمشاكل التي تواجهها البلاد.

وبحسب نتائج الاستطلاع التي نشرها موقع “تيلكيل”، حول “العمل الحكومي ونظرة المواطنين إليه”، فإن أكثر من اثنين من كل ثلاثة مغاربة يشعرون بخيبة أمل تجاه الحكومة وردود أفعالها تجاه المشاكل التي تواجه البلاد.

ويشير الاستطلاع الذي شارك فيه 1000 مشارك، إلى أن 61 في المائة من المغاربة غير راضين عن عمل الحكومة، بينما يقول 4 في المائة أنهم “غير راضين إلى حد ما”، أما بقية المستطلعين والذين يمثلون 35 في المائة، فيقول 23 في المائة إنهم راضون إلى حد ما عن الحكومة، فيما يقول 12 في المائة أنهم راضون جداً.

كما تناول الاستطلاع الذي يقيس تقدير المغاربة لعمل الحكومة أسباب عدم رضا الأغلبية، فبالنسبة لأكثر من 7 من أصل 10 مشاركين، يرجع عدم الرضا إلى سوء إدارة ارتفاعات الأسعار، بينما يقول 25 في المائة منهم إن السبب هو أن صناع القرار “لا يفعلون شيئًا أو لا يفعلون الكثير” ويشير 13 في المائة إلى أن السبب هو عدم الوفاء بالوعود، في حين أشار 9 في المائة من أفراد العينة إلى أنهم غير راضين عن مشاكل قطاع التعليم، و9 في المائة بسبب عدم الاستجابة لتدهور القدرة الشرائية، و8 في المائة يردون الأمر إلى سوء إدارة إضراب رجال التعليم و3 في المائة منهم يلومون الحكومة على ضعف التواصل.

وبالنسبة إلى عمر الأشخاص غير الراضين، يظهر الاستطلاع ذاته، أن جميع الفئات غير راضين في الغالب، باستثناء أولئك الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فما فوق، حيث يكشف الاستطلاع أن 70 في المائة من المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و64 عامًا يقولون إنهم غير سعداء، نفس الأمر بالنسبة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و54 عامًا، حيث أن 68 في المائة منهم غير راضين.

وأكثر من “يشعرون بخيبة أمل” من الحكومة الحالية هم الشباب، الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و34 عاما، ( 73 في المائة منهم غير راضين)، يليهم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و44 عامًا، ( 70 في المائة منهم غير راضين)، ثم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا (65 في المائة منهم إنهم غير راضين).

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.