بوكمازي: تصريح رئيس الحكومة بتجميد “النظام الأساسي” غير مسؤول ولا يليق به

أكد رضا بوكمازي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، وعضو لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب السابق، أن ما صدر عن رئيس الحكومة بخصوص تجميد النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية هو أمر “غير مسؤول ولا يليق أن يصدر عن رئيس الحكومة”.
وشدد بوكمازي في تصريح لـ pjd.ma، أن مرسوم النظام الأساسي صدر بالجريدة الرسمية، وله حجيته القانونية، موضحا أن إيقاف المرسوم يستوجب المضي من نفس المسار القانوني الذي تم عبره المصادقة على المرسوم، سواء لتغيير مضمونه أو لإلغائه بنص جديد، أي عبر مجلس للحكومة ينتهي بنشر النص الجديد بالجريدة الرسمية.
ونبه بوكمازي إلى أن كلام رئيس الحكومة عن وقف نصوص قانونية صادرة بطرق مستوفية للشروط القانونية فيه إساءة للدولة ولمؤسساتها، ويُبين أن رئيس الحكومة يتعامل مع القوانين بلا مسؤولية واضحة ومرفوضة في حقه.
وأبرز المتحدث ذاته، أن تصريح أخنوش يُظهر وكأن القوانين أمر بسيط جدا ويمكن وضعها وإيقافها وقت ما نشاء، دون احترام المساطر والشكليات التي نص عليها القانون ونص عليها الدستور قبل ذلك.
واعتبر بوكمازي أن ما صدر عن رئيس الحكومة هو تجل من تجليات العبث واللامسؤولية التي تميز اشتغال حكومة اللاكفاءات وعلى رأسها عزيز أخنوش، إذ أنه لا يكترث لطبيعة وخطورة التصريحات التي أدلى بها باعتباره رئيسا للحكومة، وأثرها على استقرار الإصدارات القانونية والثقة فيما يصدر عن المؤسسات من قرارات.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.