“الصحة العالمية” تحذر من انتشار وباء كبير بغزة في ظل تدهور المنظومة الصحية

حذرت منظمة “الصحة العالمية” من مخاطر انتشار وباء بقطاع غزة، في ظل تدهور المنظومة الصحية هناك.
وقالت المتحدثة باسم “الصحة العالمية”، مارغريت هاريس، في تصريحات إعلامية لها “إن وضع المنظومة الصحية في غزة “يزداد سوءاً”، وأن هناك “مخاطر من وباء كبير” دون أن تحدد نوعه، مؤكدة وجود أدلة ومؤشرات على ذلك، مشيرة إلى نزوح قرابة مليون طفل في غزة، محذرة من وجود “مخاطر كبيرة” بشأن انتشار الأمراض بينهم.
وعبرت هاريس عن قلق المنظمة من تعرض الأطفال على وجه الخصوص، للوباء، موضحة أن الأجواء باردة وممطرة في غزة، ونرى بأن هناك حالة جوع حقيقية. حيث أن 90% من الناس لا يملكون الطعام أو لا يعلمون من أين يحصلون على الطعام الكافي”.
ونوهت إلى عدم تمكن جمعية الهلال الأحمر من تقديم خدمات الإسعاف في شمالي غزة، وبالتالي عدم قدرتها على مداواة المصابين.
وأفادت بأن 8 من أصل 36 مستشفى في غزة تقدم حالياً خدماتها بشكل جزئي، مشيرة في الوقت نفسه إلى صعوبات في إيصال المستلزمات الطبية إلى هذه المشافي. وأكدت هاريس، على الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار بغزة.
ولليوم الخامس والسبعين على التوالي يواصل الاحتلال الإسرائيلي بمساندة أمريكية وأوروبية عدوانه على قطاع غزة، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود، ما أدى لارتفاع حصيلة الضحايا إلى 19 ألفاً و650 شهيدا، و52 ألفاً و600 إصابة، وأسفر عن دمار هائل في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.