نواب “العدالة والتنمية” الأعلى طرحا للأسئلة في مجلس النواب

كشف تقرير حديث عن النشاط البرلماني تميز المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، وتفوق أعضائها على باقي أعضاء الفرق النيابية لمجلس النواب، من حيث عدد الأسئلة الموجهة للحكومة، والتي بلغت 1726.
ووفق تقرير لجمعية “طفرة” عن النشاط البرلماني في المغرب، من خلال أسئلة النائبات والنواب البرلمانيين، بتحليل معطيات الأربع دورات الأولى من الولاية التشريعية الحادية عشرة، فإن معدل الأسئلة الشفوية والكتابية التي تقدم بها كل عضو بالمجموعة النيابية للعدالة والتنمية البالغ عددهم 13، بلغ حوالي 133 سؤالا لكل عضو، مقابل معدل يصل إلى حوالي 29 سؤالا فقط لكل نائب من نواب فريق التجمع الوطني للأحرار، المشكل من 102 نائبا.
وبحسب التقرير ذاته، بلغ معدل الأسئلة التي طرحها نواب فريق الأصالة والمعاصرة البالغ عددهم 87 نائبا، حوالي 51 سؤالا، في حين لم يتجاوز معدل أسئلة نواب الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية البالغ عددهم 79 نائبا، 34 سؤالا، مقابل 110 أسئلة كمعدل لفائدة أعضاء الفريق الاشتراكي البالغ عددهم 35، و95 سؤالا لأعضاء الفريق الحركي المشكل من 26 نائبا، و85 سؤالا كمعدل أسئلة لكل نائب في فريق التقدم والاشتراكية، البالغ عددهم 22 نائبا.
ومن حيث العدد الإجمالي للأسئلة التي طرحتها مختلف الفرق والمجموعة النيابية، فقد سجل تقرير جمعية “طفرة”، طرح فريق الاصالة والمعاصرة 4404 سؤالا، وطرح فريق التجمع الوطني للأحرار 2956 سؤالا، وطرح الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية لما مجموعه 2655 سؤالا، وطرح الفريق الدستوري الديمقراطي والاجتماعي لـ308 أسئلة.
أما الفريق الاشتراكي فقد وجه خلال الفترة موضوع التقرير، 3820 سؤالا، في وقت وجه فيه الفريق الحركي 2468 سؤالا، وفريق التقدم والاشتراكية وجه 1858.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.