العثماني يدعو بالشفاء العاجل لصاحب الجلالة ويكشف معطيات مهمة عن التعليم

العثماني يدعو بالشفاء العاجل لصاحب الجلالة ويكشف معطيات مهمة عن التعليم
الخميس, 7. سبتمبر 2017 - 12:50
عبد المجيد أسحنون
قراءة : (2453)

استهل سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، اجتماع مجلس الحكومة المنعقد صباح اليوم الخميس، بالدعاء بالشفاء العاجل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بعدما أجرى جلالته عملية جراحية بسيطة في عينه اليسرى، وتكللت بالنجاح، قائلا "نسأل له الشفاء العاجل والحفظ الدائم، ويحفظ ولي العهد والأسرة الكريمة، والشعب المغربي، ويحفظ بلدنا آمنا مطمئنا مستقرا".

وتابع العثماني في الكلمة الافتتاحية لمجلس الحكومة، أستغل هذه الفرصة أيضا للتوقف عند حدث الدخول المدرسي الذي يعرفه المغرب اليوم، لكونه يعد مناسبة مهمة جدا، لأتوجه إلى بناتنا وأبنائنا التلاميذ، والطلبة والمكونين في التكوين المهني، بالدعاء والتوفيق، وأتمنى لهم سنة دراسية جيدة.

وأبرز رئيس الحكومة، أن عدد التلاميذ، يبلغ هذه السنة حوالي 7 ملايين، فيما يصل عدد الطلبة والطالبات في جميع مؤسسات التعليم العالي إلى 900 ألف، قائلا "في السنوات المقبلة سنصل إلى مليون طالب وطالبة".

 وأكد العثماني، على أن حكومته تعتبر قضية التعليم "أولوية مهمة"، "لأن الجميع اليوم يتفق على ضرورة رفع مستوى التعليم كما وكيفا، والكيف يعني النوعية والجودة، وهذا خيار ورهان المغرب حالا ومستقبلا"، مضيفا أن التعليم يعد مفتاح التنمية والتقدم والدخول إلى العصر، "فلذلك سنولي التعليم اهتماما خاصا".

وأشار العثماني، إلى أن هذه السنة عرفت "مجهودة مشكورة"، همت بالخصوص الجانب الكمي وتحسين الدخول الدراسي عن طريق دعم التعميم من جهة ومواجهة الاكتظاظ من جهة أخرى، ولذلك تمت أول عملية تشغيل في مجال التعليم هذه السنة مكنت من تشغيل 24 ألف متعاقد، انضافوا إلى 11 ألف الذين تم تشغيلهم بداية السنة، أي وصلنا إلى 35 ألف فقط خلال سنة، "ونتمنى أن يسهم هذا بشكل كبير في التخفيف من الاكتظاظ الذي يمنع من الجودة"، بالإضافة إلى "تحسين المحيط المدرسي حيث أقيمت بخصوصه جهود كبيرة".

وأعلن العثماني، عن عزم الحكومة القيام بعدة إجراءات طيلة هذه السنة تروم إعطاء دفعة قوية للتعليم ورفع مستواه كما وكيفا، وذلك بعد التفكير والتشاور مع جميع الشركاء الاجتماعيين والتربويين، وذلك "لكي يشرف تعليمنا بلدنا".

التعليقات

أضف تعليقك