القمة الإفريقية تدين حرب الاحتلال “الوحشية” في غزة وتطالب بتحقيق دولي مستقل

طالبت القمة الإفريقية المنعقدة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يومي السبت والأحد المنصرمين، بإجراء تحقيق دولي مستقل في الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الإنساني الدولي في غزة، واستخدام الاحتلال الأسلحة المحظورة دوليا في استهداف المستشفيات والمؤسسات الإعلامية في حربها على القطاع.
كما دعت القمة في بيان لها، الاحتلال إلى الاستجابة للدعوات الدولية ووقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة، والامتثال لقرارات محكمة العدل الدولية لمنع الإبادة الجماعية ورفع الحصار الجائر المفروض على قطاع غزة.
وضمن البيان ذاته، أدانت القمة الحرب الإسرائيلية “الوحشية” واستخدام القوة المفرطة ضد 2.2 مليون مدني عزل، ونددت بالعقاب الجماعي ضد المدنيين في غزة ومحاولات نقلهم بالقوة إلى شبه جزيرة سيناء.
وكان قادة دول الاتحاد الأفريقي بدؤوا القمة الـ37 يوم السبت 17 فبراير الجاري في أديس أبابا والتي استمرت إلى غاية أمس الأحد 18 فبراير الجاري، في ظل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي في كلمة الافتتاح، إن قرار محكمة العدل الدولية المتعلق بجرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل “يعد انتصارا لكل الدول المساندة للقضية الفلسطينية”.
وحتى اليوم الأحد خلف العدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر الماضي 28 ألفا و985 شهيدا و68 ألفا و883 مصابا -معظمهم أطفال ونساء- بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا للسلطات الفلسطينية.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.