ابن كيران: مسار “التلاعب” و”البلوكاج” هما ما أوصل بلدنا إلى هذه الحالة التي نعيشها

أكد الأستاذ عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن المسار الذي أوصل بلدنا إلى ما هي عليه هو نتاج التلاعب، مشيرا إلى أن “بلوكاج” 2017 هو تلاعب، مردفا، نتيجة كل هذا هي هذه الحالة التي نعيشها.
وأضاف ابن كيران في كلمة له خلال لقائه أعضاء المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، الجمعة 14 أبريل 2023 بالمقر المركزي للحزب بالرباط، “الحمد لله أن الدولة المغربية بها النظام الملكي، وهو لا يخضع للانتخابات، وله النفس الطويل، ويمسك بالأشياء الأساسية في الدولة، ولولا ذلك لانهار كل شيء”.
لكن، يستدرك ابن كيران، مع الأسف الشديد، الذين يشتغلون على مستوى العمل السياسي والحياة السياسية واتخاذ القرار، لا يتخذون دائما القرارات التي يجب اتخاذها.
وأضاف، النظام الملكي لا يمكن أن يشتغل دون حكومة وبرلمان ومؤسسات، غير أن ما نراه من هذه المؤسسات، في هذه المرحلة، ليس سليما، حيث وصلنا لدرجة نشعر فيها أننا أمام لخبطة على مستوى الدولة، ومن ذلك ما رأيناه من تصادم رئيس الحكومة مع والي بنك المغرب، في مسائل كبيرة وضخمة، وأيضا ما وقع مع المندوب السامي للتخطيط.
وعن مصدر هذه اللخبطة، قال ابن كيران إنها تأتي من كون هؤلاء الناس، في الحكومة، وصلوا إلى مواقع لا يستحقون أن يصلوا إليها، ووصلوا أيضا بالمكر الخداع، ولذلك هذه الحكومة لها مشكلة في المنشأ، يؤكد الأمين العام.
“هل انتهت مسؤوليتنا كحزب سياسي؟”، يتساءل ابن كيران، ليجيب مؤكدا، “مسؤوليتنا لم تنته، لأننا ننتمي إلى شعب وأمة ودولة، وعندنا فيها دور”، مردفا، “هذه الدولة هي دولتنا، نحبها ونريدها أن تطول وتدوم، وأن تنجح وتتحسن”.
وجدد ابن كيران التأكيد أن حزب العدالة والتنمية فقد مكانه في المجتمع بطرق غير قانونية وغير سليمة وغير شريفة، مشددا أنه عوقب ليس بسبب فشله بل بسبب نجاحه في 2015 و2016، بشهادة الشعب وتصويته عليه.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.