تقرير عالمي يكشف معطيات مقلقة حول انتشار الجوع ونقص التغذية في المغرب

كشف تقرير جديد مشترك لمجموعة من المنظمات العالمية، عن معطيات مقلقة تفيد انتشار الجوع ونقص في التغذية وانتشار الأمراض في صفوف الأطفال والنساء، في الشرق الأدنى وشمال افريقيا من ضمنها المغرب.
وقال التقرير المعنون بـ “نظرة إقليمية عامة حول حالة الأمن الغذائي والتغذية : التجارة كعامل تمكين للأمن الغذائي والتغذية”، إن انتشار انعدام الأمن الغذائي المعتدل أو الشديد بلغ ما بين 2019 و 2021 في المغرب نسبة 30,1 في المائة، فيما بلغ انتشار نقص التغذية نسبة تفوق 5 في المائة، فيما تفاقمت النسبة عند اليمن 40 في المائة تلتها جزر القمر ثم الأردن ثم العراق.
ونبه التقرير المشترك الذي أنجزته كل من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الصحة العالمية واليونيسيف، إلى أن انتشار التقزم بين الأطفال دون سن الخامسة في المغرب بلغ نسبة 10.5 في المائة، فيما تفاقمت النسبة عند ليبيا بأكثر من 40 في المائة، ثم اليمن بأكثر من 35 في المائة ثم السودان بأكثر من 30 في المائة، فيما بلغت نسبة انتشار الهزال بين الأطفال دون سن الخامسة حسب التصنيف الفرعي للبلدان العربية في المغرب أقل من 5 في المائة، بينما بلغت النسبة أقصاها في جيبوتي بأكثر من 20 في المائة، ثم اليمن والسودان بأكثر من 15 في المائة.
كما لفت التقرير المنشور على موقع منظمة الأغذية “الفاو” إلى أن انتشار فقر الدم بين النساء من 15 إلى 49 عاما بالنسبة للمغرب عرف ارتفاعا مطردا بأكثر من 20 في المائة، بينما بلغت النسبة ارتفاعا صاروخيا في اليمن بأكثر من 60 في المائة.
أما نسبة الأشخاص غير القادرين على تحمل تكلفة تبني نمط غذائي صحي في البلدان العربية، فقد رصد التقرير ذاته، ارتفاعا النسبة عند السودان بأكثر من 90 في المائة، وبأكثر من 70 في المائة بالنسبة لمصر، بينما بالنسبة للمغرب فقد بلغت النسبة أكثر من 10 في المائة.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.