أعلى رقم.. الاحتلال الإسرائيلي يحتجز أكثر من 1200 فلسطيني دون محاكمة

بلغ عدد المعتقلين الإداريين الفلسطينيين 1201 بدون محاكمة، وذلك حتى الأول من غشت الجاري، وهو أعلى عدد يُسجَّل منذ بدأت منظمات حقوق الإنسان بجمع معطيات شهرية في عام 2001.
وقال موقع “عربي بوست“، إنه بحسب معطيات حصلت عليها “منظمة حماية الفرد” الحقوقية، من سلطة سجون الاحتلال الإسرائيلية، فإن المعتقلين الإداريين يشكلون ربع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

احتجاز دون لوائح اتهام
ويُحتجز المعتقلون الإداريون في سجون الاحتلال دون تقديم لوائح اتهام بحقهم، فيما تُعرّف الإجراءات ضدهم على أنها اعتقالات وقائية لمنعهم من الإقدام على فعل معيّن، تحت ذريعة وجود معلومات استخباراتية، لا يكشف عنها لهم أو للمحامين الذين يمثلونهم، ولا توجد إجراءات لتقديم أدلة في قضاياهم في المحاكم.
كما لا يتم إطلاع المحامين على الأدلة باستثناء حصولهم على ملخّص يقتصر على عدة جمل يستعرض الشبهات التي تنسبها أجهزة الاحتلال للمعتقلين.
وتظهر معطيات سلطة سجون الاحتلال وجود 5014 أسيراً فلسطينياً، عُرض 2353 اسيراً منهم على المحكمة وصدرت أحكام بحقهم، فيما يُعرف 1460 منهم على أنهم معتقلون توجد إجراءات سارية بحقهم، أما البقية فمعتقلون إداريون.

سجون الاحتلال
وبحسب نادي الأسير الفلسطيني “يقبع المعتقلون الإداريون في ثلاثة سجون مركزية وهي: عوفر (وسط الضفة)، والنقب ومجيدو”.
ووفق النادي فإن “سلطات الاحتلال الإسرائيلي أصدرت على مدار السنوات التّسع الماضية أكثر من 13 ألف أمر اعتقال إداري”.
وقال إن “80% من المعتقلين الإداريين معتقلون سابقون أمضوا سنوات في سجون الاحتلال”. ووفق نادي الأسير فإن سلطات الاحتلال تستخدم الاعتقال الإداري “ضد من لا تستطيع أن توجه بحقّه لائحة اتهام وذلك بذريعة وجود ملف سرّي، وكإجراء انتقامي مستندة بذلك إلى قانون الطوارئ الذي ورثته عن الانتداب البريطاني”.
هذا وأشار نادي الأسير إلى “تنفيذ أكثر من 410 إضرابات فردية عن الطعام ضد الاعتقال الإداري منذ 2011”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.