جمعيات المستهلك تكذب " Onssa" وتطالب بالتحقيق في "تلوث" لحوم أضاحي العيد

جمعيات المستهلك تكذب " Onssa" وتطالب بالتحقيق في "تلوث" لحوم أضاحي العيد
الأربعاء, 13. سبتمبر 2017 - 14:53
محمد الطالبي
قراءة : (542)

طالبت الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك، بتعميق البحث وفتح تحقيق تحت إشراف النيابة العامة حتى تتضح الصورة لدى المواطن والمستهلك المغربي بخصوص "تلوث" لحوم أضاحي العيد في بعض المناطق بالمغرب.

وأضافت الجامعة، في بلاغ توصل pjd.ma بنسخة منه، أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية المعروف اختصار بـ " ONSSA" ، "تسرع في إبلاغ عموم المواطنين بخبر يجعل المستهلك في قفص الاتهام، معتبرين أنفسهم، الحلقة الأخيرة في سلسلة لا تحترم فيها أساسا جميع معايير الجودة و السلامة".

وشدد البلاغ ذاته، أن "أونسا"، تسرعت في إبلاغ المواطنين باستنتاجات تجانب الصواب وهدفها الوحيد هو "تبرؤها من تهمة تلقيح القطيع التي كانت من بين ما أشارت إليه أصابع الاتهام من مربي المواشي وبائعيها"، مشيرا إلى تسرعها أيضا في "تقديم خبر بدون دلائل مخبرية، حيث إن نتائج التحاليل لم يعلن عنها إلا يوم 6 شتنبر 2017".

وبخصوص التحاليل المخبرية، التي أجراها المكتب نفسه، أكد بلاغ الجامعة، أن عينات تم أخذها من بعض الأضاحي رصدت "جراثيم تعفنية تنتمي إلى عدد كبير من بكتريا الجهاز الهضمي".

 وتابع أن وجود هذه البكتيريا بكثرة تبين أن سبب تغيير لون اللحم راجع أساسا إلى "تكاثر بكتيريا كلورستريديوم وبسدوموناس التي تمر من الجهاز الهضمي إلى السقيطة مباشرة بعد الذبح وتوقف الجهاز المناعي للحيوان وتستمر في التكاثر كلما توفرت الظروف الملائمة لذلك".

وتساءل البلاغ، على ضوء هذه التحاليل المخبرية، عن سبب تكاثر هذه البكتيريا في الجهاز الهضمي، و لماذا يحتوي الجهاز الهضمي على هذا النوع من البكتيريا خصوصا هذه السنة والسنة التي سبقتها، معتبرا ذلك مرتبطا بوجود "تحول في تقنيات التعليف والتسمين التي جعلت هذه السنة أكباش الأضاحي تتلوث بسرعة كبيرة".

التعليقات

أضف تعليقك