المجلس الإداري لمنتدى الزهراء يدعو لإخراج مدونة أسرة تحفظ كرامة المرأة وتحقق الاستقرار الأسري

أعلن منتدى الزهراء للمرأة المغربية عن مواصلة الانخراط الفاعل والبناء في ورش مراجعة مدونة الأسرة بمقاربة رصينة تبتغي تثمين المكتسبات وتجاوز العثرات برؤية شمولية، مرتكزها إخراج مدونة للأسرة المغربية تحفظ كرامة المرأة وتحقق الاستقرار الأسري والأمن المجتمعي في انسجام تام مع المقتضيات الدستورية وثوابت المملكة وعلى رأسها المرجعية الإسلامية.
جاء ذلك في بلاغ صادر عن “دورة الراحلة سمية بنخلدون” للمجلس الإداري لمنتدى الزهراء، المنعقدة يوم الأحد 31 دجنبر، حيث طالب المنتدى، بالإسراع بإخراج هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز والمجلس الاستشاري للأسرة والطفولة والمجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي إلى حيز الوجود، تفعيلا للمقتضيات الدستورية ذات الصلة.
ودعا المنتدى لإعادة الاعتبار لمؤسسات التنشئة والتربية وعلى رأسها مؤسسة الأسرة باعتبارها الركيزة الأساس لتعزيز منظومة القيم داخل المجتمع في مواجهة كل الظواهر السلبية.
كما دعا إلى اعتماد تشريعات للشغل تضمن مزيدا من الإنصاف للمرأة في العمل بما يحقق حماية الأمومة ويسهم في التوازن بين الحياة المهنية والأسرية ويتلاءم مع المعايير الدولية للعمل.
وطالب بمراجعة الإطار القانوني للعمل الجمعوي بما يساهم في خلق بيئة قانونية محفزة؛ ومشجعة على المشاركة المواطنة وتيسير سبل تنزيل آليات الديمقراطية التشاركية، والإسراع في إخراج قانون التطوع وقانون التشاور العمومي.
وخيمت تداعيات الحرب التي يشنها الاحتلال “الإسرائيلي” على غزة منذ ثلاثة أشهر، على أشغال الدورة، حيث أعلن المنتدى عن تضامنه المطلق مع الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة ودعمه في معركة التحرر الوطني ضد الاحتلال الصهيوني والتنديد بجرائم العدوان الهمجي على غزة المحاصرة، وحيا صمود المرأة الفلسطينية المقاومة على ما تقدمه من تضحيات ونضال، داعيا المنتظم الدولي وكل الأحرار في العالم إلى العمل من أجل وقف العدوان على غزة ودعم كفاح الشعب الفلسطيني من أجل استقلاله وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
وفي الشأن الدخلي، أكد المجلس الإداري المنتدى، على أهمية ورش الحماية الاجتماعية وبرنامج الدعم الاجتماعي المباشر وأثرهما الإيجابي على وضعية المرأة والأسر المغربية التي تعاني الهشاشة، لكنه عبَّر عن انشغاله وقلقه من الارتباك في طريقة تنزيل هذا الورش الملكي الهام الذي مس حقوقا مكتسبة لفئات هشة استفادت من الدعم المباشر من خلال عدد من الصناديق و البرامج، منبها إلى ضرورة العمل على التنزيل السليم لهذا الورش بشكل يجعله يحقق الأهداف المسطرة بشكل عادل ومنصف.
ونوه منتدى الزهراء بمستوى الانخراط الجماعي الذي عبَّر عنه مختلف الفاعلين على إثر كارثة زلزال الحوز وما خلفه من تداعيات اجتماعية واقتصادية، داعيا إلى مواصلة الجهود وتسريعها لضمان عودة الأسر لاستئناف نشاطها الطبيعي ورفع معاناة ساكنة هذه المناطق جراء الهشاشة والفقر وضعف البنية التحتية

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.