"محافظتي" خدمة إلكترونية جديدة لحماية الأملاك العقارية

قراءة : (12012)
"محافظتي" خدمة إلكترونية جديدة لحماية الأملاك العقارية
الاثنين, 12. يونيو 2017 - 12:22

أعلنت الوكالة الوطنية  للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطي، عن إطلاق خدمة إلكترونية جديدة تحت اسم "محافظتي"، وذلك لإشعار المالكين للعقارات والمنخرطين، بالتقيدات التي ستنجز على رسومهم العقارية، عبر رسائل نصية والبريد الإلكتروني، بهدف حمايتها.

وبناء على ذلك، وجه مدير الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطي، مراسلة إلى المحافظين على الأملاك العقارية، يحثهم من خلالها على تفعيل هذه الخدمة الإلكترونية الجديدة.

وجاء في المراسلة، التي يتوفر pjd.ma  على نسخة منها، أنه ولتفعيل هذه الخدمة سيكون لزاما على المالكين المنخرطين، الالتزام بالتقييدات التي ستجز على رسومهم العقارية عبر رسائل نصية والبريد الالكتروني.

وللاستفادة من الخدمة، يشترط ملئ الطلب وطبعه وتوقيعه وتقديمه شخصيا لمصلحة المحافظة العقارية الأقرب من الملك أو المصادقة على التوقيع وتقديمه لدى مصلحة المحافظة العقارية من طرف أي شخص أخر، حيث إنه بمجرد قبول الطلب سيتوصل المعني بالأمر برسالة إلكترونية تخبره بذلك.

ودعت الرسالة المحافظين على الأملاك العقارية إلى تخصيص شباك لهذه الخدمة، بمكتب العموم وتعيين إطار لتلقي طلبات الانخراط المقبولة، وكذا تتبع ملفات المالكين الذين لم يتم قبول انخراطهم والعمل على تسوية الصعوبات التي  تعترضهم طبقا للقانون.

التعليقات

الحفاظ على الملك

كانت المحافظة بالجديدة,وبها حصلت على مطلب التحفيظ سنة1985م,بواسطة رسم عدلي يثبت الشراء,المساحة 1040م مربعا,بعد15يوما طلبت شهادة,فتفاجأت إذ وجدت المساحة840م م ,رغم أني لم أر شخصا جاء لتحديد المساحة..ثم بعد سنين من الصمت ,توصلت بأن المحافظة عندما انتقلت الى مدينة سيدي بنور أظن ,أصدت بلاغا بالجريدة الرسمية,أن مساحة بقعتي 640مم !!فاتصلت بالهاتف الأخضر,فردوا المساحة الى840مم,وكتبوا تقريرا...ثم حددوا لنا وقتا لخروج مهندسين لتحديد المساحات...وفعلا خرجوا وحددوا,ولكنهم لم يسلموا المحافظة التحديد,فبقي بمصلحة الهندسة الموجودة داخل المحافظة,قالوا لنا لن نسلمه حتى نتوصل بمكاتبة من المحافظة,وقالت المحافظة على لسان محافظ..لا أتحمل المسؤولية...!!!وبقينا في الانتظارثلاثين سنة....فاتصلت بمحامية فكاتبتهم فلم يجبها المفظ الجديد...فأرجعت لي وثائقي...فاتصلت بمحام آخر,فراسل المحفظ العام بالرباط...فأرسل الى المحفظ بسيدي بنور,أن أتمم عملية التحفيظ.. وأرسل لنا نسخة...ورغم كل هذه المحاولات لم نحصل على صفة رسم عقاري!! ولقد حصل بعض جيراني على رسوم عقارية لمساحة7000مم,والمطلب العام الذي يجمعناأنا وجاري هو 44/33 z6462 والبقعة كائنة بمركز أربعاء العونات, عمالة سيدي بنور...لا أدري هل ورء المطلب من يعرقله?ولماذا تغيرت المساحة ثلاث مرات?ولماذا المطلب لم يصبح رسما عقاريا?

الصفحات

أضف تعليقك