الصمدي لـ “بوعياش”: انزعوا قبعة هذه المؤسسة الوطنية وسيكون كلامكم كصرخة في الصحراء

أكد خالد الصمدي، كاتب الدولة الأسبق المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، أن المذكرة الصادرة عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان بشأن التعديلات والتوصيات الخاصة بتعديل مدونة الأسرة، ما كان لها أن تحدث أثرا لولا أنها صادرة عن مؤسسة تُمول من جيوب المغاربة.
وأضاف الصمدي في تصريح لـ pjd.ma، وأيضا لو لم تكن رئيسة وأعضاء المجلس معينين من أمير المؤمنين ملك البلاد، الذي استأمنهم على مناقشة القضايا الحقوقية وإبداء الرأي بشأنها، في إطار دستور المملكة وثوابتها الوطنية الدينية والسياسية، كما صوت عليه المغاربة، وتأخذ بعين الاعتبار في هذه المناقشة طيفهم السياسي والحقوقي المتنوع والمتعدد الروافد.
واسترسل المتحدث ذاته، وأيضا ما كان لهذه المذكرة أن يكون لها من أثر أو أهمية لو لم يكن صاحب الجلالة قد أطر تعديل المدونة برسالة موجهة إلى رئيس الحكومة، والتي تنص على عدم المس بالقطعيات، مع الاجتهاد في الفرعيات في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية.
وشدد الصمدي أنه لولا هذه الظروف والحيثيات، لما التفت أحد إلى هذه المذكرة ولا انتقدها، ولما انسحب من مناقشتها والتصويت عليها أعضاء من داخل المجلس احتجاجا على انتهاك حقهم في المناقشة وإبداء الرأي.
وأضاف الصمدي مخاطبا من صوت لصالح هذه المذكرة بالمجلس ودافع عنها، “انزعوا قبعة هذه المؤسسة الوطنية وقولوا بعد ذلك ما شئتم، فلن يكون كلامكم سوى طلقة في الهواء وصرخة في الصحراء”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.