"التربية الوطنية" تؤكد عزمها توظيف 24 ألف أستاذ

قراءة : (3999)
"التربية الوطنية" تؤكد عزمها توظيف 24 ألف أستاذ
الاثنين, 7. أغسطس 2017 - 20:54

أكد محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين بالرباط، أن الوزارة ستعمل خلال الدخول المدرسي المقبل على الحد من ظاهرة الاكتظاظ من خلال توظيف أطر التدريس، حيث تم توظيف حوالي 11 ألف مدرس، مشددا على أنه "يتم العمل على توظيف دفعة ثانية تشتمل على حوالي 24 ألف من الأساتذة".

وأوضح حصاد، في العرض الذي قدمه أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب حول حصيلة السنة الدراسية 2016/2017 واستعدادات الدخول المدرسي 2017/2018، اليوم الاثنين، أن الحكومة عملت على سد الخصاص في أطر الدعم الإداري والتقني (توظيف حوالي 8000 إطار بموجب عقود)، مشددا أن الوزارة ستعمل على العناية بالفضاء المدرسي وتحسين ظروف استقبال التلاميذ، وتعزيز اللامركزية وإعادة الضبط والانضباط داخل المنظومة التربوية.

وعلى مستوى التكوين المهني، قال الوزير، وفق ما أوردت وكالة المغرب العربي للأنباء، إن عدد خريجي مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بلغ 243 ألف و258 برسم سنة 2016، مسجلا أن نسبة النجاح بالمكتب بلغت 86 بالمائة بمعدل إدماج وصل إلى 76,8 بالمائة.

أما في ما يخص التعليم العالي، فأكد المتحدث ذاته، أن القطاع سيعمل على الارتقاء بمؤسسات التعليم العالي الجامعي من خلال استهداف الفضاءات والتجهيزات بالجامعات والأحياء الجامعية والخدمات الاجتماعية لفائدة الطلبة.

وأوضح، في هذا الصدد، أن الوزارة ترمي إلى توفير الشروط الملائمة لانطلاق الدراسة برسم الموسم الجامعي الجديد، وفتح مؤسسات جديدة، وتعزيز الخدمات الاجتماعية عبر فتح مطاعم جديدة، إلى جانب تعزيز الخدمات الاجتماعية من النقل الحضري والسككي والجوي، إلى جانب الرفع من عدد المستفيدين من التغطية الصحية.

التعليقات

أضف تعليقك