طالب مغربي يناقش رسالة الدكتوراه في الفيزياء باللغة العربية

ناقش الطالب المغربي، محمد جغلاف، الأربعاء المنصرم، أول أطروحة دكتوراه في الفيزياء باللغة العربية، بعنوان “سلوك طاقة الترابط ودراسة السعة الحرارية المولية في المواد الصلبة” في كلية العلوم بمدينة فاس شمال المملكة.
وحصل الطالب محمد جغلاف على درجة “مشرف جدا” مع توصية بنشر محتوى أطروحة الدكتوراه، خلال مناقشتها، بكلية العلوم ظهر المهراز، التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.
وبهذه المناسبة، أعرب الباحث المغربي (38 سنة) عن سعادته بكونه أول طالب يناقش هذه المادة باللغة العربية، رغم أن لغة الفصل هي الفرنسية.
وفي تصريح للأناضول، اعتبر أن “إعداد هذه الأطروحة تم بسهولة، وهي الأولى من نوعها في البلاد في مادة الفيزياء، حيث توجد أطروحات باللغة العربية في سلك الطب”، مشددا على التدريس وإعداد الأطروحات الجامعية باللغة العربية، خاصة في الشعب العلمية، لكون جميع الدول تقوم بالتدريس والبحث العلمي بلغاتها الأم.
وأضاف أن “الصين تدرس بالصينية، واليابان أيضا باليابانية، وتركيا أيضا بالتركية، وجميع الدول الأخرى تدرس بلغاتها، واللغة العربية لغة العلم، وهي لغة جميلة جدا”.
وقال الباحث المغربي، إنه اقترح على أستاذه المشرف “يحيى عبابو” الفكرة، ورحب بها، مما جعل محمد جغلاف يبدأ في مغامرة البحث العلمي بلغة بلاده، رغم المصطلحات العلمية وصعوبات هذا البحث.
وتأتي هذه المبادرة، في الوقت الذي يتخوف الكثير من طلاب العلوم من إعداد أطروحاتهم باللغة العربية، خاصة أن مواد تدريس هذه المواد تتم بالجامعات المغربية باللغة الفرنسية، عكس كليات الآداب والحقوق، حيث يتم اختيار الشعبة العربية أو الفرنسية، والشريعة هي التي تقتصر على اللغة العربية.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.