العدالة والتنمية تفاعل مع 67 في المائة من طلبات الانخراط الكترونيا

كشفت نتائج دراسة ميدانية لقياس تفاعل الأحزاب المغربية مع طلبات انخراط المواطنين الكترونيا، أن حزب العدالة والتنمية تفاعل مع طلبات الانخراط التي وصلته عبر البريد الإلكتروني بنسبة 67 في المائة، بينما لم يتفاعل حزب الكفاءات حزب التجمع الوطني للأحرار.
وأظهرت نتائج الدراسة التي أجراها المركز المغربي للمواطنة، خلال الفترة ما بين شهري شتنبر وأكتوبر 2023، أن حزب الأصالة المعاصرة تفاعل بنسبة 100 في المائة في حين أن باقي الأحزاب، الاستقلال، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الحركة الشعبية، والاتحاد الدستوري لم يتفاعلوا نهائيا.
ونبهت الدراسة ذاتها، إلى أن 80 في المائة من الرسائل الإلكترونية الموجهة إلى الأحزاب” لم تتلق أي تفاعل”، وخلصت إلى أن خمسة أحزاب من بين 8 لم تتفاعل مع أي طلب موجه إليها (أي بنسبة 62 في المائة).
كما أظهرت أن واحدا فقط من 8 أحزاب تفاعل مع جميع الرسائل الإلكترونية التي توصل بها (أي نسبة 12.5 في المائة)، وأن حزبين اثنين من 8 تفاعلا على الأقل مع طلبين اثنين (بنسبة 25 في المائة)، وأن 3 أحزاب من 8 تفاعلت على الأقل مع طلب واحد (بنسبة 37.5 في المائة).

واعتمدت دراسة المركز على إنشاء عناوين الكترونية لثلاثة مواطنين مغاربة بأسماء مستعارة يرغبون في الانخراط بالأحزاب المغربية، وتم توجيه رسائل الكترونية تستفسر عن المسطرة المتبعة من أجل ذلك، الهدف من ذلك هو قياس درجة تفاعل الأحزاب مع هذه الطلبات.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.