النهضة تدعم المرشح الأكثر ثورية بعد تخليها عن الترشح للرئاسيات

المحجوب لال

صرح عبد الحميد الجلاصي نائب رئيس حركة النهضة، على قناة التوسط، أن الحركة لن تقدم مرشحها للانتخابات الرئاسية المقبلة، وأن الرئيس التوافقي الذي ستدعمه النهضة يجب أن يكون منحازاللثورة ومشبعا بالبعد الإجتماعي.

مذكراً بكون الحركة قد صرحت في وقت سابق، بكونها مع مقترح تقديم مرشح توافقي، يحظى بدعم أكثر الأحزاب لرئاسة تونس في الفترة القادمة. وبذلك ارتأت الحركة النأي بنفسها عن الصراع حول “قصر قرطاج”، ما جعل جلّ الأحزاب تخطب ودّ النهضويين لدعم مرشحها للرئاسة.

وقد أضاف بأن خيار الحركة عدم الترشح للرئاسة القادمة، ينبع من حرصها تجنيب البلاد مخاطر الانشقاقات، ومساهمة في حماية المسار الديمقراطي، وتوفير المناخ المناسب لمواجهة التحديات الكبرى التي تعترض بلادنا حاضراً ومستقبلاً في المجالات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية، ومن أجل تأمين تجربتنا الديمقراطية الناشئة، بمزيد من التوافق السياسي والمجتمعي، مؤكداً أن من ستختاره النهضة سيتم إعلان اسمه بعد خروج النتائج النهائية للإنتخابات التشريعية المقبلة.

غير أن كثير من المتتبعين، لا يستبعدون دعم الحركة للرئيس الحالي، محمد منصف المرزوقي في الانتخابات الرئاسية، لاسيما وأنهما قد عبرا سابقا، أن التعاون والتفاهم بينهما وصل مستوى كبير من العمق والتكامل، ثم لما تميز به الرجل خلال الفترة الماضية، من عمل لصالح الثورة وأهدافها، وسعي للتوافق الوطني بين كل الفرقاء السياسيين.

وينص القانون الانتخابي التونسي، على أن تتم تزكية المرشح للانتخابات الرئاسية من قبل عشرة نواب من مجلس نواب الشعب، أو عشرة آلاف من الناخبين المرسمين، والموزعين على الأقل على عشر دوائر انتخابية، على أن لا يقل عددهم عن خمسمائة ناخب بكل دائرة منه.

يذكر أن الحركة قدمت برنامجها الانتخابي خلال حفل كبير هذا الأسبوع، حضره كبار الشخصيات العامة التونسية، والسفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية الأجنبية بالبلد، واختار له إخوان الغنوشي شعار محبة تونس … مش كلام.

 

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.