الشيخي تؤكد قرب استفادة الحسيمة من قطب تكنولوجي “الحسيمتيك” وتعزيز العرض الجامعي بتخصصات جديدة

نورالدين لقليعي

أكدت سعاد شيخي، البرلمانية عن حزب العدالة والتنيمة بإقليم الحسيمة، على هامش الندوة الصحفية التي عقدها رئيس جامعة محمد الأول بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ببوكيدان بداية أكتوبر2014، أن وزارة التعليم العالي عازمة على تطوير العرض الجامعي بالحسيمة عبر خلق قطب تكنولوجي (hoceimatique) سيضم بالإضافة إلى المؤسستين الجامعيتين الموجودتين (FST-INSA) تخصصات جديدة تستجيب لطموح الطلبة وتتناسب مع ظروف المنطقة وخصوصياتها.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن عقد الندوة جاء نتيجة احتجاجات بعض الفعاليات على أخبار راجت بقوة تفيد بنقل المؤسستين الجامعيتين(FST-INSA) إلى مدينة وجدة وتعويضهما بمؤسسة البوليتيكنيك الأمر الذي دفع بالمحتجين إلى الاتصال بالشيخي التي أكدت، بعد اتصالها بالوزارة المعنية، وعقدها اجتماع مع المسؤولين بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، أن الوزارة تنهج حاليا سياسة خلق أقطاب للشعب التقنية على المستوى الوطني، وإقليم الحسيمة سيكون ضمن الأقاليم المعنية بخلق قطب تكنولوجي يضم العديد من الشعب التقنية، وهو ما سيزيد من فرص الاستفادة للطبلة بالجهة، حسب النائبة البرلمانية.

وكان رئيس الجامعة قد أكد على أن إقلاع التعليم العالي لا يمكن أن يكون معزولا عن باقي القطاعات الاخرى مشددا على ضرورة تضافر الجهود من اجل تحسين وتطوير العرض الجامعي بالمنطقة.

وأشار إلى أن نسبة ولوج أبناء الجهة إلى المؤسستين المذكورتين تبقى ضعيفة بسبب الطابع الوطني لمباريات الولوج مشددا على ضرورة اقرار “كوطا” للجهة خلال مباريات الولوج.

وحول المشاريع المزمع إحداثها بالإقليم بتنسيق وتعاون مع مختلف الجهات، أشار رئيس الجامعة إلى مشروع مركز للدراسات والأبحاث في مخاطر الكوارث الطبيعية ومشروع مركب جامعي تكميلي يضم مجموعة من التخصصات كالعلوم القانونية والدراسات الأمازيغية وغيرها من التخصصات ذات الولوج المفتوح، إضافة إلى مشروع “إقامة للطلاب” .

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.