منتدى كرانس مونتانا يلتئم بالداخلة في دورته السنوية حول إفريقيا

اختار منتدى كرانس مونتانا مدينة الداخلة لاحتضان دورته السنوية المقبلة، التي ستنعقد ما بين 4 و6 مارس 2015 حول موضوع “إفريقيا والتعاون جنوب- جنوب”. وقال رئيس المنتدى جون بول كارتيرون في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الثلاثاء، “اختار منتدانا مدينة الداخلة ليعقد فيها اجتماعه السنوي لسنة 2015″، وهو اجتماع استثنائي يطمح ليكون “مبادرة كبيرة من أجل السلم وفرصة للجميع من أجل اللقاء، والتعارف والتحدث”.

وقال إن الداخلة “تعد بطبيعتها نموذجا لمستقبل المغرب وإفريقيا وتحظى بموقع استراتيجي متميز كهمزة وصل على المستويين الاقتصادي والتجاري”. وأوضحت المؤسسة السويسرية في بلاغ أن منتدى كرانس مونتانا معروف منذ ثلاثين عاما بعمله من أجل بناء عالم أكثر إنسانية ونزاهة. وأشار رئيسها إلى أن “الهدف ليس هو الدخول في صراعات جدلية عفا عنها الزمن، وإنما خلق فرصة بالنسبة لكبار ممثلي إفريقيا وباقي العالم”. وأضاف أن هذا الحدث سيخول أيضا لساكنة الداخلة التحاور وتقاسم مشاريع ورؤى المستقبل. ويرى كارتيرون أن هذا البعد ضروري بالنسبة لكبار الفاعلين الأوروبيين والدوليين، لأن هذا المنتدى الاستثنائي سيشكل فرصة لتقييم التقدم الذي أحرزه هذا الجزء من العالم اقتصاديا واجتماعيا وأمنيا.

وقال رئيس المنتدى “بعيدا عن خلافات الحرب الباردة والصراعات الإفريقية التقليدية المؤسفة، تقدم جهة وادي الذهب بالفعل نموذجا وآفاقا تشكل دون شك علامات بارزة ومرجعا لتسوية النزاعات في إفريقيا”. وسيلتئم في اجتماع منتدى كرانس مونتانا في الداخلة قادة دول وحكومات ووزراء ومنظمات دولية وإقليمية وبرلمانيون ومؤسسات مالية ومنظمات أرباب العمل والمهنيين لمعالجة الإشكاليات الرئيسية والآفاق بالنسبة لإفريقيا، خاصة في إطار التعاون جنوب- جنوب.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.