ماء العينين: قانون تجريم التحاق المغاربة ببؤر التوتر مهم لكن به محاذير

عبد اللطيف حيدة

أفادت أمينة ماء العينين منسقة شعبة العدل والتشريع وحقوق الانسان لفريق العدالة والتنمية أن لقاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان الأخير جاء بمقتضيات مهمة في سياق تعديل قانون المسطرة الجنائية والقانون الجنائي، الذي قدمه وزير العدل والحريات المصطفى الرميد.

وأبرزت البرلمانية أن الجديد الذي جاء به المشروع هو تكييف القانون مع المستجدات المتعلقة بمكافحة الارهاب، بسبب ظاهرة التحاق شباب مغاربة بمختلف مناطق التوتر في العالم ليقوموا بأعمال ارهابية في إطار تنظيمات ارهابية.

وقالت إن النص جرم التحاق أي شخص إلى منطقة التوتر من أجل ارتكاب فعل إرهابي سواء حدث أو لم يحدث هذا الفعل الارهابي، وسواء حدث بالمغرب أو خارج المغرب حتى لو لم يمس مصالح المغرب المباشرة.
وأبرزت المتحدثة للموقع أنه صار اليوم ممكنا محاكمة هؤلاء الأشخاص المغاربة المعنيين بموجب هذا القانون كما يطبق النص على الأجانب الذين قاموا بأعمال إرهابية خارج المغرب، بحيث أنهم فور دخلوهم التراب المغربي يتم متابعتهم بهذا القانون.

كما جرم القانون، تقول ماء العينين، تلقي تكوينات وتدريبات أخرى بالمعسكرات الإرهابية، كما جرم أفعال الدعاية والتحريض.
لكن بالمقابل قالت ماء العينين إن فريق العدالة والتنمية حذر من أن يؤثر ذلك على الحقوق والحريات لأن للمغرب تجارب سيئة مع قانون الإرهاب السابق.

كما نبه الفريق تقول البرلمانية إلى ضرورة تدقيق المفاهيم، وخاصة المتعلقة ب”التنظيمات الارهابية”، وأشارت البرلمانية إلى أنه من الممكن أن تكون بعض التنظيمات منخرطة في معركة تحرير الأوطان من الاستعمار وتوصف بكونها إرهابية وهذا لا يجوز.
وفي مقابل ذلك أكدت البرلمانية أن فريق العدالة والتنمية ينوه بهذا النص الذي اعتبرته مهما.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.