ابن كيران: المغرب لن يتزعزع في قضية وحدته الترابية

اعتبر عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، أن خطاب جلالة الملك محمد السادس خطاب تاريخي شدد على أن المغرب لن يتزعزع في قضية وحدته الترابية لأنه مستقر في صحرائه والصحراء مستقرة  في مغربها.

وأضاف ابن كيران، أن خطاب جلالة الملك وُجه إلى ثلاث فئات أساسية، الأولى هي فئة تعتقد أنه باللعب على النزعة القبلية يمكنها أن تُحقق مكاسب شخصية أو فئوية غير وطنية، مضيفا أن هاته الفئة خاطبها جلالة الملك ليقول لها إن “البنية المغربية مندمجة فيها الريفي والصحراوي والسوسي وغيرهم…وأنها غير قابلة للتلاعب بها أو لتصبح عنصر مزايدة أو ابتزاز”.

وأوضح ابن كيران، في تصريح للقناة الثانية، أن نفس الخطاب وبنفس المعنى وجهه جلالة الملك للذين يعتبرون أن موضوع أقاليمنا الجنوبية يمكن أن يصبح موضوعا للمزايدة في وحدتنا الترابية المحسومة، مبينا أن “المملكة المغربية ليست وليدة اليوم أو جاءت بعد الاستقلال بل هي كيان موغل في التاريخ، وأن البيعة التي كانت تربط المغاربة مع ملوكهم في الريف هي نفس البيعة التي كانت تربط المغاربة في الصحراء مع ملوكهم”.

القضية الثالثة التي حسمها جلالة الملك في خطابه، حسب رئيس الحكومة، “هي أننا لن نبقى رهينين للمنتظمات الدولية”، مضيفا أن “على الدول الكبرى أن يكون لها موقف واضح من هذه القضية، باعتبار أن الاستقرار والأمن الموجود في المغرب والقدرة على مواجهة الإرهاب والمساهمة في استقرار المنطقة..كل هذا لا يمكن إلا أن يعتبر نقطا إيجابية في الوقت الذي يُتلاعب فيه بقضاياه المصيرية”.

وشدد ابن كيران، على أن المغرب سيدافع عن وحدته الترابية، داعيا المنتظم الدولي إلى الاجتهاد في مساعدة المغرب مع جيرانه الإخوة الجزائريين لحل هذا المشكل السياسي، مضيفا أن هذا مشكل سياسي وليس مشكلا حقيقيا على وحدة التراب المغربي.

وتابع ابن كيران، “نحن ندبر قضية سياسية، مع إخواننا الجزائريين الذين نكن لهم الود والتقدير ونعتقد أنهم يبادلوننا نفس الود والتقدير ومشاعر الأخوة”، معربا عن أسفه “لكون دولة الجزائر اتخذت من هذه القضية عنصرا للتشويش على المغرب وازعاجه في وحدته الترابية”.

وبعد أن ذكر  ابن كيران، أن هذا النزاع المفتعل سيحسمه في النهاية التاريخ “لأن هذه القضية بالنسبة لنا قضية شعب بكامله، وقضية وجود كما قال جلالة الملك”، قال “نعتقد أن الأيام كفيلة بإرجاع إخواننا الجزائريين إلى الصواب”، مشيرا إلى أنه “إذا كانت الأمور تسير في الاتجاه الإيجابي فكافة الأطراف يجب أن تتوجه إلى حل مقبول لا يتجاوز الحكم الذاتي كما قال جلالة الملك”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.