العثماني يكشف حصيلة التنقيب في مجال الهيدرووكاربورات والمعادن بالمغرب (فيديو)

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن عمليات الاستكشاف والتنقيب وتنمية المعادن تعتبر من الركائز المهمة التي تساهم في تزايد إقبال شراكات استثمارية كبرى على المغرب، وهو ما يساهم بدوره في توفير وإيجاد فرص شغل، موضحا أن الجهات الحكومية الوصية وضعت إطارا لتحفيز هذا المجال وتشجيع الاستثمار فيه.

وذكر العثماني في كلمة له خلال افتتاح مجلس إدارة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في دورته الرابعة عشر، اليوم الجمعة بالرباط، أن هذا الاجتماع مناسبة لتقييم عمل وانجازات المكتب واستشراف آفاق هذا العمل المستقبلية، خلال الفترة الممتدة ما بين 2017 و2021.

واعتبر رئيس الحكومة أن “المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن كمؤسسة إستراتيجية وطنية، “قد راكم خبرة كبيرة، وموارد بشرية ولوجستيكية جيدة، ونجح في اعتماد مقاربة تشاركية، ما مكنه من جلب شركات عالمية رائدة للاستثمار في هذه المجالات في بلدنا.. هذا ما ساهم في جعل حجم الاستثمارات المتراكمة من أجل التنقيب عن الهيدروكاربورات والمعادن منذ 2002 تزيد عن 25 مليار درهم، ساهم فيها شركاء المكتب بنسبة 95 بالمائة.

مبرزا أنه في 2017 واصل المكتب مجهوده الاستثماري، حيث بلغت قيمة الاستثمار للتنقيب عن النفط ما قدره 1200 مليون درهم و27 مليون درهم لفائدة المكتب.

وقال رئيس الحكومة “تثمينا لكل هذه المكتسبات والجهود وبالنظر للإمكانات الواعدة التي تتوفر عليه السواحل والأحواض الرسوبية للمملكة، ندعو المكتب إلى مواصلة رؤيته المرتكزة على رفع مستوى الاستثمارات الذكية، والحصول على اكتشافات اقتصادية من خلال مخططه الاستراتيجي الذي سيتدارسه مجلسه الإداري اليوم في هذا الاجتماع”.

 

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.