"كورونا".. رباح يطمئن المغاربة بخصوص مخزون "بوطا غاز"

"كورونا".. رباح يطمئن المغاربة بخصوص مخزون "بوطا غاز"
الجمعة, 3. أبريل 2020 - 15:55

قال عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والبيئة، إن "على المواطن أن يطمئن كامل الاطمئنان فيما يخص توفر قنينات الغاز بمختلف أحجامها، وأيضا فيما يتعلق بالتزود بالكهرباء، أو وقود السيارات"، مبينا أنه بفضل السياسة الطاقية التي سلكها المغرب منذ عشر سنوات، نتوفر اليوم على مخزون من كل الاحتياجات الطاقية تكفي لمدة 60 يوما قادمة.

وأضاف الوزير، الذي حل ضيفا على نشرة الظهيرة بالقناة الثانية زوال اليوم الجمعة 3 أبريل الجاري، أن المغرب يمتلك آليات مناسبة لحماية السوق الوطنية وضمان تزود المواطنين بقنينات الغاز من النقط المخصصة للتزود بها، مشيرا إلى ن المغرب يتوفر على 37 مركزا للتعبئة على المستوى الوطني ومئات مراكز التخزين.

وأوضح الوزير، أن هناك لجن لليقظة على المستوى المركزي والمحلي تقوم بمراقبة السوق، تحت إشراف الولاة والعمال، الذين تكلفوا إلى جانب باقي المتدخلين بضبط السوق ومراقبته، وتمكين كل أسرة من قنينة واحدة للمحافظة على المخزون، ومنع احتكار السوق أو الاستحواذ على القنينات المتوفرة، لأن ذلك يخل بالتوازن ويخلق خللا على مستوى البيع والشراء.

وفي السياق ذاته، أكد رباح، أن الوزارة تقوم على صعيد تراب المملكة كلها، بمراقبة مراكز الإنتاج والتعبئة والتخزين والتوزيع، مضيفا أنها جميعا مزودة باحتياجاتها كما أن خطوط التوزيع محمية ومراقبة، إضافة إلى أن هناك فرق تشتغل ليل نهار  لتوفير كل الحاجيات من الخارج كالفحم والغاز.

وأشار الوزير، إلى أن الدولة تقدم 12 مليار درهم على الأقل لدعم الغاز الذي يقتنيه المواطن، في إطار التزامها بدعم القدرة الاستهلاكية وتمكين المواطن من هذه المادة الحيوية، مضيفا أن القوانين المؤطرة لهذا القطاع صارمة جدا، خاصة بالنسبة لشركات الاستثمار في هذا المجال والتي تتكفل 17 شركة منها بالاستيراد و16 شركة بالتوزيع .

التعليقات

أضف تعليقك