رغم كورونا.. الصادرات المغربية من الخضر والفواكه تحقق 17,5 مليار درهم

رغم كورونا.. الصادرات المغربية من الخضر والفواكه تحقق 17,5 مليار درهم
الاثنين, 1. يونيو 2020 - 16:51
عبد المجيد أسحنون

كشف عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن الصادرات المغربية من الخضر والفواكه استطاعت أن تحقق ما بين شتنبر 2019 إلى غاية 24 ماي 2020، عائدا بلغ 17,5 مليار درهم.

وأفاد أخنوش، في جواب له خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، اليوم الإثنين 1 يونيو 2020، أنه لم يتم تصدير الخضر والفواكه التي حققت هذا العائد، إلا بعدما توفرت منها الكميات المطلوبة في السوق المغربية.

وأوضح الوزير، أن صادرات البواكر ارتفعت بالمقارنة مع السنة الماضية ب9 في المائة، في الوقت الذي انخفضت فيه صادرات الحوامض ب27 في المائة، مستدركا لكن قيمة صادرات الحوامض كانت في المستوى حيث لم تنخفض إلا ب2 في المائة.

وأبرز أخنوش، أن تصدير الخضر والفواكه يعرف تطورا جد مهم، قائلا "من بين الخضر المصدرة ذات الأداء الجيد الفاصوليا، التي صدر منها المغرب خلال الفترة المذكورة 120 ألف طن، أي بزيادة 9 في المائة بالمقارنة مع السنة الماضية"، فيما صدر من "الكرعة" 45 ألف طن، أي بزيادة 8 في المائة.

وخلال الفترة ذاتها، صدر المغرب  من "الدلاح"، وفق المتحدث ذاته، 161 ألف طن أي بزيادة بلغت 74 في المائة، مردفا أن الفواكه الحمراء هي الأخرى ارتفعت ب50 في المائة تقريبا حيث صدر منها المغرب87 ألف طن، كما تم تصدير 42 ألف طن من البطيخ أي بزيادة 4 في المائة، و32 ألف و800 طن من "لافوكا"، أي بزيادة بلغت حوالي 200 في المائة.

وأضاف المسؤول الحكومي، أن هذه الأرقام هي نتيجة المجهودات التي بذلتها الحكومة خلال السنوات الماضية، في إطار العمل على زراعات ذات قيمة عالية والتي تظهر اليوم أهميتها على أرض الواقع.

 

التعليقات

أضف تعليقك