رصد أزيد من 340 مليون درهم لتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بجهة الرباط

بلغت الكلفة المالية الإجمالية للاتفاقيات الجديدة المصادق عليها، خلال انعقاد دورة مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة لشهر يوليوز 2020، اليوم الاثنين 06 يوليوز الجاري، ما مجموعه  347.26 مليون درهم، يُساهم في تمويلها مجلس الجهة بـ 125.24 مليون درهم.

وهكذا، صادق مجلس الجهة، خلال هذه الدورة، التي ترأسها محمد عواد نائب رئيس مجلس الجهة بحضور الكاتب العام لولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء كلفتها المالية الإجمالية 75.10 مليون درهم.

 وتتعلق هذه الاتفاقية، بإنجاز 5 مشاريع طرقية مصنفة بطول 45 كيلمترا، إضافة لمنشئتين فنييتين بسبع جماعات (سيدي عزوز ومولاي عبد القادر وباب تيوكة ولمرابيح وزيرارة بإقليم سيدي قاسم) و(أولاد بنحمادي بإقليم سيدي سليمان)، و(الصباح بعمالة الصخيرات تمارة).

وفي إطار نفس البرنامج وضمن المشاريع الخاصة بربط الدواوير بالكهرباء، تمت المصادقة بالإجماع على مشروع اتفاقية كَهربة 29 كانونا بدوار سيدي الغازي مراكشية بجماعة عين السبيت بإقليم الخميسات بكلفة مالية إجمالية تبلغ 2.16 مليون درهم يساهم مجلس الجهة في تمويلها ب1.44 مليون درهم، وهي الاتفاقية التاسعة التي تندرج في إطار تَنفيذ مَجلس الجهة لبرنامج ربط الدواوير بالكهرباء.

وفي سياق انخراط مجلس الجهة، في مُواجهة جائحة فيروس كورونا “كوفيد 19″، صادق مجلس الجهة بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة مع الولاية وعمالات وأقاليم الجهة تتعلق بمساهمة مجلس الجهة في شراء معدات ومواد تتعلق بمحاربة جائحة فيروس كوفيد 19، بكلفة مالية إجمالية تقدر ب 20 مليون درهم.

ولتمويل مشاريع المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة لإقليم القنيطرة، تمت المصادقة بالإجماع على مشروع ملحق تعديلي يتعلق بمشروع خلق قطب الصناعة التقليدية بالقنيطرة بكلفة مالية إجمالية تقدر ب 53 مليون درهم، والتي ظلت فيها مساهمة مجلس الجهة في حدود 4.7 مليون درهم.

كما صادق المجلس، على اتفاقيتي شراكة تتعلقان بالتأهيل الحضري لسوق أربعاء الغرب ويهمان إجمالا إنجاز 12 مشروعا بمبلغ مالي إجمالي يقدر ب 197 مليون درهم، يساهم فيهما مجلس الجهة بمبلغ 24 مليون درهم.

وخلال هذه الدورة، تمت المصادقة بالإجماع على مشروع اتفاقية إطار مع وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي تتعلق بدعم المقاولات وتعزيز الابتكار وتطوير تجمعات الشركات في مجال الصناعة والتكنولوجيا ودعم هياكل مواكبة المقاولات الناشئة على صعيد الجهة.

كما صادق مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، بالإجماع على مشاريع ملاحق تعديلية لاتفاقيات سابقة، وتهم مشروعي اتفاقيتين جديدتين للشراكة متفرعتين عن اتفاقية شراكة سابقة تتعلق بإنجاز ما مجموعه 210 كلم بكلفة مالية إجمالية تقدر ب 434 مليون درهم، يساهم فيها مجلس الجهة ب 194.34 مليون درهم.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.