ابراهيمي يدعو لتعزيز التضامن الوطني لمواجهة وباء "كورونا"

ابراهيمي يدعو لتعزيز التضامن الوطني لمواجهة وباء "كورونا"
الثلاثاء, 11. أغسطس 2020 - 21:52

أكد مصطفى ابراهيمي رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن الوضعية الوبائية التي تعرفها المملكة، في ظل ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، إلى جانب ارتفاع عدد الوفيات والحالات الحرجة، تفرض تعزيز قيم التضامن الوطني والتعبئة، التي أبان عنها المغاربة في بداية ظهور الوباء بالمغرب، ولو اضطر الأمر إلى اللجوء لمقتضيات الفصل 40 من الدستور.

جاء ذلك في مداخلة له، خلال اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بالمجلس، المنعقد يوم الثلاثاء 11 غشت 2020، والذي خصص لتقديم مشروع مرسوم حول إحداث الحساب المرصد لأمور خصوصية المسمى "صندوق الاستثمار الاستراتيجي".

وفي سياق متصل، دعا ابراهيمي، إلى تسريع تنزيل ورش التغطية الصحية والاجتماعية، الذي انطلق منذ سنة 2002، معتبرا أن تعثر استكماله يمكن اعتباره نوعا من "البلوكاج"، بحسب تعبيره.

من جهته، أكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أنه سيتم العمل على التنزيل السريع للورش المتعلق بتعميم التغطية الاجتماعية الذي أعلن عنه جلالة الملك، والذي سيمكن من تعميم التأمين الإجباري على المرض، والتعويضات العائلية، والتقاعد لفائدة كل الأسر المغربية التي لا تتوفر حاليا على تغطية اجتماعية.

وأوضح الوزير خلال نفس الاجتماع،أن تنزيل هذا الورش، سيتم بشكل تدريجي خلال الخمس سنوات القادمة، انطلاقا من سنة 2021، وعلى مرحلتين تمتد الأولى من سنة 2021 إلى سنة 2023 وسيتم خلالها تفعيل التغطية الصحية الإجبارية والتعويضات العائلية؛ بينما تمتد المرحلة الثانية من سنة 2024 إلى سنة 2025 وسيتم خلالها تعميم التقاعد والتعويض عن فقدان الشغل.

 

التعليقات

أضف تعليقك