أخصائي يستبعد إمكانية تسلل"كورونا" للجهاز التنفسي عبر العين

أخصائي يستبعد إمكانية تسلل"كورونا" للجهاز التنفسي عبر العين
الاثنين, 28. سبتمبر 2020 - 10:30

أكد نوفل شنا طبيب أخصائي في أمراض وجراحة العيون، أن احتمال إصابة الشخص بفيروس "كورونا"، عن طريق العين يبقى ضعيفا، وتبقى مجمل الدراسات التي تطرقت لهذا الموضوع، مجرد دراسات نظرية، مبينا أنه "لا يوجد بحث علمي لحد الآن يثبت أن "الفيروس" قد يمر للجهاز التنفسي عن طريق دموع العين".

وأوضح الدكتور نوفل شنا، في حديث لقناة "ميدي 1 تيفي"، أن الأطباء لم يتيقنوا بعد من وجود إمكانية إصابة الشخص بمرض "كوفيد 19" عبر العين، مضيفا أن "مثل هذه الأبحاث تنشر  عادة، بعد المرور بعدة تجارب ومراجعات من طرف خبراء ومختصين،  وهذا ما لم يتم التأكد منه بعد".

وأشار شنا، إلى أن أكبر دراسة تمت في هذا السياق، هي دراسة أمريكية نشرتها " نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين" الأمريكية، أثبتت أنه من أصل 1099 شخص أصيبوا بفيروس كورونا، إصابة تسعة أشخاص فقط بأعراض الفيروس، مثل احمرار العين، بينما أثبتت دراسة أخرى إصابة 12 شخص من أصل 88 شخص فقط باحمرار العين، والتهاب الملتحمة، وهي التي أحدثت ضجة كبرى، مردفا أن" هذه الدراسة اعتمدت على عينات لأشخاص يخضعون فعلا للعلاج داخل المصحات".

وأضاف المتحدث ذاته، أنه كما يعرف الأطباء فإن الأشخاص الذين يكونون تحت العناية المركزة أو الذين يخضعون للتنفس الاصطناعي، أو الذين يخضعون للعلاج وهم نائمون على بطونهم، يصابون باحمرار العين، بسبب ارتفاع الضغط، الذي يمكنه أن يتسبب في هذه الأعراض، مما يثبت عدم إمكانية الاعتماد على نتائج هذا البحث.

وفيما يخص تأثير فيروس كورونا على ضعف البصر، قال الأخصائي، أن هذا يبقى أيضا مجرد احتمال، ولا يوجد أي حالة لحد الآن، وأن جميع حالات احمرار العين تعافت بعد أسبوعين تقريبا، مضيفا أنه لا علاقة بين إصابة البؤرة البصرية بالفيروس لحد الآن، مؤكدا أن احتمال إصابة الشخص بالفيروس عن طريق العين يبقى ضعيفا وتبقى الدراسة نظرية.

يذكر، أن باحثين من جامعة جون هوبكنز الأمريكية، قالوا قبل أشهر، إن خلايا العين الخارجية هدف رئيس للفيروس بسبب احتوائها على مستقبلات تعرف ببوابة الخلايا داخل الجسم، يمكن أن يدخل للجسم عبر العين وليس فقط عبر الأنف والفم.

التعليقات

أضف تعليقك