العسري: بلدنا في حاجة ماسة لاستراتيجية مواجهة التقلبات المناخية

أكد علي العسري عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، أن بلدنا في هذه المرحلة في حاجة ماسة لوجود استراتيجية، لمجابهة التقلبات المناخية “التي لم نعد نعرف معها متى تكون السنة جافة”.

وأبرز العسري، في تعقيب له خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين أمس الثلاثاء، أن بلدنا كان استباقيا في استحضار توجه كوكب الأرض نحو ندرة المياه، وقلة التساقطات المطرية، فبادر إلى إنشاء السدود الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، “وهو ما كان يجب أن يوازيه تقييم مخاطر هذه التقلبات المناخية، ليس على مياه الشرب فقط، وإنما على القطاع الفلاحي بشقيه الزراعي والحيواني”.

واستغرب العسري، أن لا تنجز أي تجهيزات هيدروفلاحية مع سد الوحدة أكبر سدود المغرب لحد الآن أي بعد ثلاثة عقود من بداية تشغيله، موجها انتقاداته لوزارة الفلاحة بهذا الخصوص، مضيفا أنه توجد في إقليم تاونات على سبيل المثال عشرة سدود بين صغرى ومتوسطة، لكن لا توجد معها أي تجهيزات هيدرو فلاحية.

وطالب العسري، بتوسيع الاستراتيجية المذكورة، ولاسيما القيام بالتجهيزات الهيدرو الفلاحية الكافية في المنشآت المائية الموجودة، سواء كانت صغرى أو متوسطة، داعيا إلى تشجيع وفتح الباب أمام القطاع الخاص لإنشاء منشآت مائية، وذلك في إطار البحث على التمويل البديل والتمويل المبتكر بين القطاع الخاص والعام.

وشدد عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، على أن هذه الاسترتيجية، يجب أن تكون واضحة المعالم ودقيقة ومرقمنة ميزاناتيا، لمواجهة التقلبات المناخية حتى لا تؤثر على المجهود المبذول في المجال، وتجعل تحقيق أهدافه أضغاث أحلام.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.