نواب العدالة والتنمية يطالبون وزير الصحة بتعجيل صرف منحة "كورونا" للأطباء

نواب العدالة والتنمية يطالبون وزير الصحة بتعجيل صرف منحة "كورونا" للأطباء
الاثنين, 23. نوفمبر 2020 - 19:03

طالب رشيد عبد اللطيف، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، وزير الصحة بتعجيل تسوية الوضعية المادية لمختلف الأطر الصحية المرابطة في الصفوف الأمامية لمواجهة هذا وباء كورونا القاتل، بما فيها منحة كورونا، وخاطب وزير الصحة قائلا "ماذا تنتظرون".

واعتبر عبد اللطيف، في تعقيب له خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، يوم الاثنين 23 نونبر 2020، أنه لا مبرر لهذا التباطؤ، قائلا "يجب التعجيل بهذه المنحة، خصوصا أن الأطر الصحية، سنة وهم يشتغلون بدون عطلة".

كما عبد اللطيف، إلى تفعيل الرقم الاستدلالي 509 بالنسبة للأطباء والاستجابة للملف المطلبي للممرضين والإداريين والتقنيين، وباقي أطر الصحة.

وبعدما ثمن المتحدث ذاته، مختلف التدابير والإجراءات التي اتخذتها الحكومة بقيادة جلالة الملك لمواجهة جائحة كورونا، منذ بداية ظهورها إلى حين وضع استراتيجية التلقيح، نبه إلى أن المنظومة الصحية أصبحت متهالكة، وعاجزة عن استيعاب المرضى بسبب جائحة كورونا، وذلك بعد أن فاق عدد الإصابات والوفيات، التوقعات، خصوصا بالدار البيضاء، داعيا لوضع خطة استعجالية لإنقاذ هذه المنظومة، التي تعاني من سوء الحكامة بغياب المراقبة والتتبع، وغياب التقييم وعدم ربط المسؤولية بالمحاسبة، وقلة الموارد البشرية، وعدم اعتماد العدالة المجالية في توزيعها.

وشدد عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، على ضرورة وضع حد للتجاوزات التي تقع فيها بعض المصحات الخاصة، مشيرا إلى أن الاسرة المغربية تطالب بحمايتها من جشع بعض المصحات.

 

التعليقات

أضف تعليقك