الوفي تؤكد أولوية تعبئة الكفاءات المغربية بالخارج وإشراكها في الأوراش الوطنية

أكدت نزهة الوفي الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، أن الحكومة تشتغل على برنامج تعبئة الكفاءات الوطنية بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج كأولوية، مبرزة في هذا السياق النجاحات الكبيرة التي تحققت من خلال عدة برامج ومشاريع واعدة، ومن خلال استثمار الخبرة التي راكمها مغاربة العالم وإشراكهم في مختلف الأوراش على المستوى الوطني.

وأوضحت الوفي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، عشية الثلاثاء 12 يناير الجاري، أن سياسة الحكومة تأتي أولا بناء على رغبة المعنيين بالأمر، وبناء على اهتمام المغرب بالرأسمال اللامادي الذي راكمته الكفاءات المغربية بالخارج، مشيرة في هذا الجانب إلى أن الحصيلة مشرفة جدا على اعتبار فعالية الكفاءات الوطنية كفاعلين في الأوراش الوطنية والترابية.

وأضافت الوزيرة، أنه لأول مرة يتوفر المغرب على برنامج لتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج، مبينة أن الهدف من البرنامج يروم الوصول لتأطير 10 آلاف كفاءة مغربية، ستعمل الوزارة على تعبئتها في المؤسسات الوطنية والوزارات القطاعية.

ولفتت المتحدثة ذاتها، أنه يتم أيضا الاشتغال على مأسسة هذا البرنامج من خلال تعميمه على كافة المؤسسات الوطنية وتمكينها من برامج خاصة لتعبئة الكفاءات، مشيرة إلى أن الوزارة نجحت في هذه الخطوة عبر تمكن المركز الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل الذي يتوفر على برنامج أكاديمي خاص للكفاءات حيث تمكن 4500 كفاءة من الاشتغال مباشرة مع مكتب التكوين على البرنامج الذي أعطى انطلاقته جلالة الملك، المتعلق بمدن المهن والكفاءات.

وتابعت أنه تم التوقيع مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية على مشروع يتعلق بمواكبة التعاونيات والاقتصاد التضامني في غضون سنة 2030 من خلال استثمار الخبرة الكبيرة التي راكمها مغاربة العالم، عبر إشراك جمعياتهم في ورش الاقتصاد التضامني على المستوى الوطني.

وفيما يتعلق بالاقتصاد الأخضر، أبرزت الوفي، أن الوزارة أطلقت برنامجا أكاديميا للكفاءات الخضراء على أساس استثمار الرأسمال المزدوج في البحث في مجال الابتكار والبيئة والطاقات المتجددة، والاقتصاد الأخضر فيما يتعلق بالأوراش الكبيرة التي أطلقها جلالة الملك ضمن البرنامج الواعد المتعلق بالتحول الإيكولوجي بالإضافة إلى تنفيذ برنامج واعد من أجل الوصول ل 500 ألف مستثمر في غضون 2030 عن طريق مخطط عملي.

 

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.