قربال: دعوة المغرب للحوار المباشر مع الجزائر بخصوص الصحراء موقف شجاع وحكيم

 اعتبر نور الدين قربال، عضو لجنة الخارجية والدفاع الوطني والمغاربة المقيمين في الخارج والشؤون الإسلامية بمجلس النواب، أن دعوة المغرب إلى الحوار المباشر مع الجزائر حول ملف الصحراء موقف شجاع وحكيم.

وأكد عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، في كلمته خلال اجتماع للجنة يوم الخميس 8 أبريل الجاري، أنه لو تم فتح الباب أمام المحتجزين في تندوف ليلتحقوا بوطنهم لما بقي في المخيمات إلا شرذمة قليلة، مشيرا إلى أن التقارير الدولية الصادرة مؤخرا ترسم صورة سوداء عن الوضعية الحقوقية بالجزائر.

وأوضح أن المغرب يتبنى خيار البناء، حيث عززت جائحة “كورونا” توجه المغرب نحو التدبير العقلاني للعلاقات الدولية بخلاف خيار العبث الذي تتبناه الجزائر، مبينا أن الجانب الجزائري “لم يرق بعد إلى مستوى فهم الانعكاسات السلبية وتداعياتها السلبية على الصعيد العربي والإفريقي”.

وفي هذا الصدد، نبه قربال إلى ضرورة تعزيز العلاقة مع الجارة الموريتانية والتعامل معها بالمرونة اللازمة والكفيلة بخدمة القضية الوطنية، مؤكدا على استكمال “ما يجب فعله من أجل تصحيح الخطأ التاريخي على مستوى الاتحاد الافريقي وأجهزته، كما أكد جلالة الملك في خطابه الافتتاحي بالاتحاد الافريقي”.

ودعا قربال، في نفس السياق، إلى استحضار ما قام به النظام العسكري بالصحراء الشرقية والتعامل معه بكل جدية، خاصة بإقليم فكيك وادي العرجة، والتشديد على العناية اللازمة بالفلاحين المتضررين.

وأشار المتحدث ذات، إلى أن المكاسب المحققة على صعيد القضية الوطنية كانت بفضل الركائز التي تقوم عليها الدبلوماسية الوطنية وهي الوضوح والطموح بقيادة جلالة الملك، مشيدا بالدبلوماسية الوطنية المبادِرة والهجومية.

هذا وذّكر قربال، بأن تأمين المغرب لمعبر الكركرات حظي بإشادة وتأييد أزيد من 80 دولة، معتبرا أن هذا الإنجاز يحقق فتح المجال بين القارتين الأوروبية والإفريقية.

 

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.