طلبة وأساتذة المعهد البلدي للموسيقى بتمارة يحتجون على قرار إغلاقه يوم الأحد

13.09.12
هددت جمعية آباء وأمهات تلاميذ المعهد البلدي للموسيقى بمدينة تمارة، بالتراجع عن التسجيل للموسم الدراسي الحالي، احتجاجا على اتخاذ إدارة المعهد قرارا “انفراديا”، يقضي بإلغاء تقديم حصص في الموسيقى أيام الآحاد.

وفي الوقت الذي برر فيه، إبراهيم شكري، مدير المعهد البلدي للموسيقى، في تصريح للموقع الإلكتروني pjd.ma، قراره بكونه تطبيق للقوانين المعمول بها في جميع معاهد الموسيقى بالمملكة، والتي “تتعطل” فيها الدراسة يوم الأحد، يحتج امبارك العثماني، رئيس جمعية آباء وأولياء طلبة المعهد، معتبرا التدريس يوم الأحد من المكاسب التي حققتها هذه المؤسسة الفنية الوحيدة في مدينة تمارة، منذ افتتاحها سنة 1991، ولا يمكن التراجع عن ذلك بقرار فردي للإدارة دون نهج المقاربة التشاركية مع باقي الأطراف، مشيرا إلى أن الحجة التي استند إليها مدير المعهد لا أساس لها من الصحة، بدليل أن هناك مجموعة من المؤسسات تشتغل يوم الأحد، و”تتوقف” فيها الدراسة يوم السوق الأسبوعي، تماشيا مع خصوصية المنطقة، فضلا عن اغتنام يومي السبت والأحد في قطاعي الثقافة والشباب لمزاولة مجموعة من الأنشطة الرياضية والفنية.

وهكذا، يقول العثماني “درج المعهد البلدي الموسيقي بتمارة على فتح أبوابه أمام طلبته يوم الأحد، واعتاد أساتذته على برمجة حصصهم في ذات اليوم، ولا معنى لمعاكسة هذا التقليد بجرة قلم”، مضيفا بأن الجمعية لن تسكت عن هذا الإجراء، وستربط الاتصال بالجهات المعنية من أجل إلغاء قرار إداري، نعته بالجائر، تضرر منه أكثر من 450 طالب وطالبة، ومجموعة من الأساتذة الذين يقدمون دروسهم في قاعاته، الذين أبدوا انزعاجهم ويتصلون بالجمعية واصفين القرار بغير المعقول، والمفاجئ، سيما أنه جاء في بداية الموسم الدراسي.

ومن جهته، يقول لحسن عاشور، عضو المكتب التنفيذي لجمعية آباء وأمهات، أن هذا قرار أحادي، مبديا تخوفه من أن يكون الهدف منه الإجهاز على معلمة ثقافية بتمارة.
وفي هذا السياق، يقول محمد شْكوك، أستاذ الصولفيج  بالمعهد، ورئيس جوق المعهد للأغنية المغربية العصرية “منذ  افتتاح هذه المؤسسة لأزيد من ربع قرن، اعتدنا على الاشتغال يوم الأحد، لما يتيحه من وقت لدى الطلبة الذين يتابع أغلبهم دراسته في مؤسسات تعليمية، ومنهم من يشتغل في القطاع العام أوالخاص”، مهددا بتوقيف الحصص التي يقدمها بالمعهد إذا تم تفعيل هذا القرار.

كل هذه الحجج التي تبرر بها  إدارة المعهد الموسيقي، اتخاذ قرار تعطيل العمل يوم الأحد، من  قبيل أن البرنامج البيداغوجي، وحوالي ستين بالمائة من أساتذة المعهد تابعين لوزارة الثقافة، مما يطرح معهم مشكلا قانونيا فيما يتعلق بأداء أجورهم، يفنده رئيس جمعية آباء وأمهات الطلبة، بقوله أن رواتب الأساتذة يؤديها المواطنون من خلال الرسوم التي يدفعونها نظير تسجيل أبنائهم”. ومن جهته، يقول جمال الجيراري، المدير الجهوي لوزارة الثقافة بجهة الرباط سلا، في تصريح للموقع الإلكتروني، هناك محاولة لإيجاد حلول لهذا المشكل الذي وصفه بــــ”العارض”.

ومن جانبه، طالب محمد حداق المستشار الجماعي، عن حزب العدالة والتنمية ببلدية تمارة، إدارة المعهد الموسيقي بالاستجابة إلى مَطالب طلبة وأساتذة المعهد الموسيقي بتمارة.
إلى ذلك، يُذكر أن المعهد البلدي للموسيقى بتمارة، أصبح مُعترفا به لدى وزارة الثقافة، خلال الولاية السابقة التي كان فيها حزب العدالة والتنمية، يتولى تدبير الشأن المحلي للمدينة، عن طريق إبرام شراكة مع الوزارة المذكورة، تسمح لطلبة المعهد، بدراسة البرنامج المعتمد لديها، واجتياز  الامتحانات الوطنية المتعلقة بالجائزة الشرفية.
حسن الهيثمي

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.