شبيبة “المصباح” بسيدي البرنوصي تتألق بملتقاها الإقليمي السادس

03-04-14
نظمت شبيبة العدالة والتنمية بإقليم سيدي البرنوصي ملتقاها الإقليمي السادس تحت شعار “انخراط الشباب رهان الإصلاح” أيام 28، 29 و30 مارس 2014 بمخيم الهرهورة بتمارة.
وفي هذا الصدد، تناول محمد حسيني، الكاتب الجهوي للشبيبة العدالة والتنمية بجهة الدار البيضاء الكبرى، السياق الجهوي والدولي ومجموع المتغيرات في دول الجوار، مبينا بعض تجارب الانتقال الديمقراطي في الدول التي عاشت ويلات الربيع الديمقراطي.

وأبرز حسيني معالم وأسس التجربة المميزة والفريدة لبلدنا المغرب، مشيدا في الوقت ذاته، بتجربة حزب العدالة والتنمية في قيادته للائتلاف الحكومي.
ومن جهته، تطرق سفيان انشاء الله، الكاتب الإقليمي لشبيبة العدالة والتنمية بإقليم البرنوصي، في كلمته الافتتاحية إلى السياق العام الذي جاءت فيه دورة الملتقى، مبينا أهداف الملتقى والتي لخصها  في تحقيق التواصل الداخلي والانفتاح على الطاقات الشابة، وخلق نقاش عميق وجدي حول القضايا الشبابية السياسية والوطنية الراهنة.

>
الملتقى الإقليمي السادس شكل مناسبة لمدارسة عدة محاور تربوية وفكرية وسياسية وإعلامية، حيث أطر سمير بودينار، مدير مركز الدراسات والبحوث الاجتماعية والإنسانية بوجدة، محوا “الثورات عبر التاريخ”، وأطر محمد يتيم، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، محورا تحت عنوان “الفكر المقاصدي في العمل السياسي”.
من جهة أخرى، تميزت الدورة باستضافة محمد البراهمي، الرئيس السابق لمنظمة التجديد الطلابي، لتأطير محور “دور الشباب في المرحلة القادمة”، كما أطر كل من عبد الصمد بنعباد، صحفي بجريدة الخبر، وجواد غسال، مدير جريدة “الرأي” موضوع “مستقبل التحول الديمقراطي في المغرب”.

>
كما شكل الملتقى فرصة للتواصل مع الأستاذ الباحث سلمان بونعمان، الذي قام بتوقيع ثلة من كتبه المميزة بين أحضان الملتقى.
وتحقيقا لمبدأ التواصل وتفعيل القدرة الإقتراحية، شهد الملتقى تنظيم ورشات الملتقى والتي تعتبر آلية لاستخلاص التوصيات لتفعيل النقاش، حيث ناقش الملتقى في الورشة الأولى “ورقة التربية والتكوين ومجالس المناضلين”، بينما تناولت الورشة الثانية، ورقة تتبع السياسات العمومية والتأطير الخارجي،  فضلا عن الورشة الثالثة التي خصصت للإعلام والتواصل.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.