أول احتفال باللغة العربية في منظمة التجارة العالمية

أول احتفال باللغة العربية في منظمة التجارة العالمية
قراءة : (1286)
الجمعة, 30. يناير 2015 (All day)

احتضن مقر منظمة التجارة العالمية في جنيف أول احتفال من نوعه باللغة العربية ضمن مساعي المجموعة العربية بالمنظمة لاعتماد لغة الضاد ضمن اللغات الرسمية بهذه المؤسسة الدولية، وقد نظمت الاحتفال أمس الخميس بعثة سلطنة عُمان لدى منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى بجنيف بالتعاون مع مؤسسة لغة الشبكات الرقمية العالمية.

وقد نظمت بالمناسبة ندوة عن اللغة العربية، تم فيها استعراض تفاصيل ابتكار أنجزته مؤسسة لغة الشبكات الرقمية لتطويع اللغة العربية في الاستخدام التقني، وقد قدم العرض رئيس المؤسسة تارشيسيوغ ديلا سينتا، وهو أستاذ متخصص في اللسانيات ورئيس جامعة الأمم المتحدة في طوكيو.

وفي هذا السياق، قال السفير والمندوب الدائم لعُمان لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى بجنيف عبد الله بن ناصر الرحبي، إن بلاده احتضنت احتفال أمس رغبة منها في بعث رسالة للعالم ولمسؤولي المنظمة بضرورة اعتماد اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية للمنظمة.

وأضاف الدبلوماسي العماني، حسب الجزيرة نت أن من شأن عدم اعتماد هذه اللغة، التي ساهمت في بناء الحضارة الإنسانية، تعطيل انضمام الكثير من الدول العربية لمنظمة التجارة العالمية، إذ لم ينضم إليها لحد الآن سوى 13 دولة عربية.

وأشار الرحبي إلى أن اعتماد العربية في المنظمة سيساهم في إزالة العوائق بين بلدان الدول العربية وشركائها من خلال توفُّر الوثائق وانسياب المعلومات بشكل دقيق، كما سيساهم في تنسيق المواقف بين الدول العربية بشكل أفضل وأسرع، مما يُفرز نتائج إيجابية ودورا فعّالا في المفاوضات بينها وبين المنظمة في حماية مصالحها.

التعليقات

خطوة نوعية لجعل اللغة العربية في مصاف اللغات العالمية .

خطوة نوعية لجعل اللغة العربية في مصاف اللغات العالمية ودورها في بناء الحضارة الأنسانية بحضورها في المنظمات الدولية بالفعل وبالقوة, بالتوفيق,

الصفحات

أضف تعليقك