السطي يدعو أخنوش إلى سحب النظام الأساسي وإقرار التعويض عن العمل بالمناطق الصعبة

دعا خالد السطي، عضو مجلس المستشارين عن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، رئيس الحكومة إلى إخراج التعويض عن المناطق الصعبة والنائية، خصوصا في مجال التعليم.
وقال السطي في تعقيب له على جواب رئيس الحكومة بمجلس المستشارين، الثلاثاء 19 دجنبر 2023، إن التلاميذ لا يدرسون في غزة بسبب العدوان الصهيوني وفي المغرب بسبب الإضراب الناتج عن النظام الأساسي، داعيا الحكومة إلى سحب هذا النظام لحل الأزمة.
واسترسل المتحدث ذاته مخاطبا رئيس الحكومة: “ما دمتم بدأتم في مراجعة النظام الأساسي، فيجب إدخال تعويض عن المناطق النائبة والقروية والصعبة، لتشجيع التعليم في المناطق القروية والصعبة”.
وبعد أن أشاد المستشار البرلماني بزيادة 1500 درهم في أجور الأساتذة، نبه إلى أن رئيس الحكومة وعدهم بـ 2500 درهم، داعيا الأخير إلى استكمال الزيادة إلى المبلغ الموعود به انتخابيا.

تنمية العالم القروي
في موضوع آخر، قال السطي إن زلزال الحوز بيَّن أن هناك اختلالات في العالم القروي، ودليل ذلك، يردف المتحدث ذاته، أن بعض المناطق وصلنا لها عبر الدواب أو الحوامات، وهو الوضع نفسه الذي يتكرر في مناطق أخرى من المغرب.
وعليه، دعا السطي الحكومة إلى تسريع تنفيذ البرامج التنموية المبرمجة، مشددا على ضرورة أن يكون لنا منتخبين يَعرفون معنى الأمانة، ثم ربط المسؤولية بالمحاسبة، وفتح العالم القروي أمام الاستثمار والمبادرة الحرة، ومن ذلك ربط تلك المناطق بالصبيب العالي لتوفير إمكانية العمل عن بعد أو التعليم عن بعد.. إلخ.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.