الأزمي: الحكومة فشلت فشلا ذريعا في محاربة التضخم وتوفير فرص الشغل

قال إدريس الأزمي الإدريسي رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، إن هذه الحكومة فشلت فشلا ذريعا في محاربة التضخم، مضيفا أنه في السنوات السابقة لم يكن التضخم في المغرب يتعدى 1 في المائة، مردفا “هذه الحكومة وصلت بنا إلى أثمنة خيالية وما زالت”.
وأوضح الأزمي الإدريسي الذي كان ضيفا على برنامج “بولميك”، بـ”شدى تي في“، أمس الثلاثاء 21 نونبر الجاري، أن المشكل ليس فقط أنها فشلت في محاربة التضخم، بل أيضا في تبذير المال العام دون أن يكون لذلك أثر على المعيش اليومي للمواطنين، مستشهدا باستيراد لحوم الأبقار من الخارج، حيث أضاع المغرب مليار و 230مليون درهم دون أن يؤثر ذلك على أسعار اللحوم في السوق الداخلية التي بقيت مرتفعة، إذن هناك هدر للمال العام بدون أي انعكاس أو أثر في الواقع يقول الأزمي.
وأبرز رئيس المجلس الوطني للعدالة والتنمية، أن البطالة في عهد هذه الحكومة تفاقمت بشهادة تقارير رسمية للبلاد، مشيرا إلى أن معدل البطالة ارتفع ما بين أكتوبر2022و 2023 بـ13.5 في المائة، أي240 ألف عاطل جديد، بمعنى أننا وصلنا إلى مليون و 266 ألف عاطل مع هذه الحكومة يقول الأزمي، وأضاف أن هذه النسبة لم يبلغها المغرب منذ سنة 2000.
وأضاف أن هذه الحكومة أفقدت الاقتصاد الوطني 297 ألف منصب شغل، مضيفا “هذه الحكومة فشلت في إنتاج فرص الشغل، وأفشلت برامج ناجحة وحاولت أن تمسح الإنجازات التي كانت”، مستشهدا ببرنامج “انطلاقة” الذي أعطى جلالة الملك انطلاقته في يناير 2022، وكلف به المؤسسات الرسمية التي تفهم في هذه الأمور، وزارة الاقتصاد والمالية، بنك المغرب، المجموعة المهنية لأبناك المغرب وصندوق الضمان المركزي.
وقال إن هذا البرنامج نجح حيث إلى حدود شتنبر 2023، وزع 54 ألف قرض بقيمة 9 مليار و 500 مليون درهم، وأحدث 118 ألف و 960 فرصة، “لكن جاو زيرو عليه وزاحموه ببرامج “فرصة” و”أوراش”، وهي برامج بمقاربة سيساوية..”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.