استطلاع رأي: 89,3 بالمائة من المغاربة غير راضين بشكل عام عن مخطط المغرب الأخضر

أظهرت نتائج استطلاع رأي المغاربة حول مخطط المغرب الأخضر، أن 89,3 في المائة من المشاركين غير راضين بشكل عام عن مخطط المغرب الأخضر، و94,2 في المائة يرون أن المخطط لم يتمكن من خفض أثمنة المنتوجات الفلاحية.
جاء ذلك، في استطلاع رأي المغاربــة حــول مخطــط المغــرب الأخضــر أنجـزه المركـز المغربـي للمواطنـة خـلال الفتـرة مـا بيـن 3 و31 مـارس 2023 مــن خلال اســتبيان إلكترونــي عـرف مشـاركة 4864 شـخصا.
وكشف استطلاع الرأي أن 86,8 في المائة من المشاركين يعتبرون أن المخطط الأخضر لم ينجح في تحسين ظروف عيش ساكنة العالم القروي، و93,9 في المائة يرون أن المستفيد الرئيسي من المخطط هم الفلاحون الكبار.
وأكد 83,7 في المائة من المشاركين أن المخطط لم ينجح في تعزيز الأمن الغذائي الوطني، و88,4 يرون أن المخطط استهدف التصدير وجلب العملة الصعبة على حساب تحقيق الأمن الغذائي للمغرب.
واعتبر 75,1 في المائة من المشاركين أن المخطط لم ينجح في تعبئة مصادر مائية إضافية، و56,5 في المائة يرون أن المخطط لم يتمكن من الرفع من الإنتاج الفلاحي الوطني.
وشدد 72,7 في المائة أن المخطط لم يتوفق في دعم الشباب لإحداث مشاريع في القطاع الفلاحي، و57,2 في المائة من المشاركين يعتبرون أنه لم ينجح في خلق فرص شغل إضافية في القطاع الفلاحي.
وسجل 85,2 في المائة أن المخطط لم يساهم في الزيادة من كمية المنتوجات الفلاحية المتوفرة في السوق الوطني، و78,8 في المائة من المشاركين يعتبرون أن النتائج المحصل عليها في إطار المخطط لا تبرر الأموال العمومية التي صرفت عليه، في حين يرى أن 91,5 في المائة يرون أن البرلمان لا يقوم بدوره في تتبع وتقييم المخطط.
وعن أساب ارتفاع أسعار المنتوجات الفلاحية، أرجع 34,1 في المائة هذا الارتفاع إلى التصدير، و30,7 في المائة إلى المضاربة وتعدد الوسطاء، و29,6 في المائة إلى طريقة تدبير الحكومة للملف، و3,8 في المائة إلى أسباب أخرى، فيما رأى 1,8 في المائة أن ذلك يعود إلى العوامل المناخية.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.