العثماني يبرز تدابير واجراءات الحكومة لتنظيم قطاع التجارة ودعم التجار

العثماني يبرز تدابير واجراءات الحكومة لتنظيم قطاع التجارة ودعم التجار
الثلاثاء, 12. فبراير 2019 - 15:37

كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، عن جملة من التدابير الجمركية والضريبية التي تهم قطاع التجارة، مشيرا إلى أن مختلف الاجراءات الجبائية التي وردت في قوانين المالية الأخيرة جزء كبير منها يفيد التجارة والتجار، وذلك من خلال تقليص آجال الأداء، وتصفية دين الضريبة على القيمة المضافة المتراكم وتسريع الارجاعات، قائلا: "هذا لوحده اجراء كبير يجب أن يصفق الجميع فيه على الحكومة".

ومن بين الاجراءات كذلك، يضيف رئيس الحكومة، الذي كان يتحدث في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس المستشارين، عشية اليوم الثلاثاء 12 فبراير الجاري، تحسين الولوج للتمويل عبر تبسيط آليات الضمان المخصصة للمقاولات بشكل عام، مشيرا إلى أن هناك  آليات للضمان خاصة بالمقاولات الصغرى، وأكد أن صندوق الضمان المركزي في سنة 2018، أعطى 20 مليار درهم للضمان للمقاولات الصغرى والمتوسطة.

وأوضح العثماني، أن نظام الضمان له تأثير مباشر على المقاولات، مشيرا إلى أن آخر التقارير كشفت لأول مرة عن انخفاض عدد الشركات التي تعلن افلاسها، ولأول مرة انخفاض نسبة البطالة وكل هذه الأمور مبشرة، يؤكد رئيس الحكومة.

وأكد العثماني، أن دعم المقاولة شيء وأمر مهم تعمل عليه هذه الحكومة، مشددا في هذا الصدد، على أن هذه الاجراءات التي اتخذتها الحكومة عندها هاجس واحد وهو  دعم هذا القطاع وتنظيمه وخلق مناصب للشغل من جهة والثروة من جهة ثانية.

وأفاد أن جميع الاصلاحات الهيكلية التي تمت في هذا المجال تهم بالأساس تحسين مناخ الاستثمار، مُلفتا إلى أن المغرب يتقدم سنة بعد سنة على مستوى مناخ الاستثمار، وأكد في هذا الصدد، أن مناخ الاستثمار حسب مؤشر ممارسة الاعمال تحسن بـ 9 نقط، كما تحسن مؤشر الحرية الاقتصادية، بـ4 نقط خلال سنة 2019، وهو الأمر الذي يسفر، يقول رئيس الحكومة، عن محيط اقتصادي محفز آمن ومستقر.

وفي موضوع آخر، جدد رئيس الحكومة، تأكيده على أن التجار الصغار غير معنيين بنظام الفوترة الالكترونية، قائلا " للأسف هذا الأمر اعتراه سوء الفهم"، مشددا على أن دور الاعلام  هو الكشف عن الحقيقة والمساعدة على تطبيق وتنفيذ الاوراش الكبرى للحكومة بنشره للأخبار الصحيحة والعمل بمهنية، لأننا نعتبره شريكا حقيقيا في هذا الاتجاه، يضيف العثماني.

التعليقات

أضف تعليقك