المصلي: مدونة الأسرة ليست حلا سحريا لمشاكل المرأة ولا بد من مقاربة شمولية

اعتبرت جميلة المصلي ، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة سابقا، أن مدونة الأسرة ليست حلال سحريا لجميع مشاكل المرأة المغربية، وإنما يجب مقاربة الموضوع من عدة زوايا.

وقالت المصلي في مداخلة لها بندوة لمنظمة التجديد الطلابي، بعنوان: “مركزية مؤسسة الأسرة في تحصين القيم”، 16 مارس 2023 ببني ملال، والمنظمة في إطار فعاليات الدورة 23 من المنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي، إن معالجة مشاكل المرأة والأسرة المغربية يتطلب منظومة شاملة متكاملة من الإجراءات تمكنها اقتصاديا، خاصة وأن نسبة النساء المعيلات للأسر في المغرب في ارتفاع متزايد حسب آخر الأبحاث الوطنية، مردفة ” ما يقع اليوم من ارتفاع الأسعار يتطلب الكثير من الإجراءات، لأن أهم شيء في استقرار الأسرة هو توفير الحماية الاجتماعية كما جاء في دستور المملكة”.

وأوضحت المصلي ، أن الحكومة السابقة، قامت بإصلاحات واقعية وجريئة لصالح المرأة المغربية، من خلال التمكين الاقتصادي للمرأة عبر اطلاق برنامج “مغرب التمكين”، والخطة الحكومية للمساواة” أكرام 1 و 2، وإقرار برامج مهمة لمحاربة العنف ضد النساء، قانون الجنسية وقانون الاتجار بالبشر، وقانون تمليك المرأة السلالية، حيث أصبح اليوم بإمكان المرأة السلالية تملك الأراضي السلالية.

وفي موضوع آخر، أبرزت المتحدثة ذاتها، أن بناء وعي مجتمعي لا يمكن أن يستقيم بدون انخراط الجامعة المغربية، مشيرة إلى التحديات التي تعرفها القيم والتراجع عن الاهتمام بقضايا الأمة والانخراط في قضايا الوطن والمشاكل الحقيقية التي تعرفها بلادنا.
وأوضحت أن هناك فئة من الشباب “من تعبأ نفسها باختيار عدم المشاركة وعدم المناقشة وعدم الانخراط في الجامعة، وهذا أمر خطير لأنه يتهدد مستقبل الشباب المغربي ومستقبل النخب..”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.