الاتحاد الدولي للصحفيين يُرشح نقابة الصحفيين الفلسطينيين لنيل جائزة “اليونيسكو” لحرية الصحافة العالمية

أعلن الاتحاد الدولي للصحفيين ترشيحه نقابة الصحفيين الفلسطينيين لنيل جائزة اليونسكو “غييرمو كانو العالمية” لحرية الصحافة التي ستمنح في ماي 2024، تكريما لجميع الصحفيين والإعلاميين في غزة على عملهم وتضحياتهم في الآونة الأخيرة.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، منع الصحفيون الأجانب من دخول قطاع غزة، وجميع الأصوات والكلمات والصور التي تم بثها من القطاع نقلها حوالي 1000 صحفي في غزة، عشرة بالمائة منهم فقدوا حياتهم.
ووفق بلاغ للاتحاد، تضم نقابة الصحفيين الفلسطينيين حوالي أربعة أخماس من العاملين الإعلاميين في غزة، معتبرا أن ترشيح الاتحاد الدولي للصحفيين للنقابة الفلسطينية التي دعمتهم هو بمثابة تكريم لهم جميعا ودون استثناء.
ويعاني الصحفيون في غزة وفق البلاغ ذاته، من قلة الطعام ونقص الماء والوقود، معظمهم بلا مأوى ويكافحون من أجل الحصول على الضروريات الأساسية كالملابس والفراش والخيام، وأن معدل وفياتهم لم يسبق له مثيل.
وأضاف البلاغ ذاته، ” فقد الجميع تقريبًا أحباءهم، وعلى الرغم من ذلك، واصلوا في نقل وتصوير وتوثيق ما حدث لهم، لم تدفع أي مجموعة من الصحفيين هذا القدر الكبير من الثمن من أجل نقل الأخبار وإعلام الجمهور،.. وكانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين على مدار سنوات عديدة المدافع عن حرية الصحافة وتعزيزها في فلسطين.
وتهدف الجائزة التي أنشئت عام 1997 وتمنح كل عام، إلى تكريم شخص أو منظمة أو مؤسسة لقاء تقديم إسهام مرموق في الدفاع عن حرية الصحافة وأو تعزيزها في أي بقعة من بقاع العالم، ولا سيما إذا انطوى ذلك على مخاطرة .
وتحمل الجائزة هذا الاسم تكريما لذكرى غيرمو كانو إيسازا، الصحفي الكولومبي الذي اغتالته عصابات المخدرات في 17دجنبر 1986 أمام مكاتب صحيفة “إلإٍسبكتاتور”، في بوغوتا.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.