المغرب ثاني بلد يندمج بسرعة في الاقتصاد العالمي

المغرب ثاني بلد يندمج بسرعة في الاقتصاد العالمي
قراءة : (3490)
الجمعة, 11. يوليو 2014 (All day)

كشف تقرير صدر مؤخرا عن "معهد ماكينزي غلوب" أن اقتصاد المغرب ينخرط أكثر فأكثر في الاقتصاد الدولي، ليصبح في غضون 15 سنة، البلد الثاني في العالم الذي تطور بوتيرة أكبر في ما يخص الاندماج في التدفقات العالمية.  وفق ما أوردته يومية "بيان اليوم".

المصدر ذاته أكد أن تحليل وضعية المغرب "تعكس تطورا رائعا، حيث تقدمت المملكة المغربية ب26 مرتبة في ترتيب الاقتصاديات الأكثر اندماجا في الاقتصاديات العالمية، وبذلك انتقل المغرب من الرتبة 79 إلى الرتبة 53 عالميا ما بين 1995 و2012 فيما كانت جزر موريس ثان أسرع تطور في العالم".

وأضاف المصدر ذاته، الذي عنون بـ"التدفقات الشاملة في العصر الرقمي" أن تحليل هذه التدفقات تم من خلال الاعتماد على بنك معطيات فريد يغطي 195 بلدا خلال الفترة الممتدة ما بين 1980 و2012، وكذلك على "مؤشر الربط" الذي يقيس لـ 13 دولة مستوى اندماجها في الشبكة العالمية للتدفقات.

ونقل المصدر عن مراد توفيقي، المدير العام لمعهد ماكنزي - المغرب، أن الأمر يتعلق بـ" مؤشر جد إيجابي، إلى الدرجة التي تحدد معها الدراسة الرابط الموجود بين درجة اندماج بلد ما في التدفقات العالمية من جهة، ونمو ناتجه الداخلي الخام من جهة أخرى. وبالتالي، فإن انفتاح المغرب على الاقتصاد العالمي يساهم في تنمية وازدهار المملكة".

التعليقات

أضف تعليقك