اليونسكو: اليوم العالمي للغة العربية منبر للتعمق في مناقشة تأثير لغة “الضاد” في تشكيل المعارف

قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، إن الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية هذا العام، يتزامن مع الذكرى السنوية الخمسين لإعلان اللغة العربية لغة رسمية في الأمم المتحدة، مشددة أن احتفالها يصبو إلى الإشادة بزهاء اللغة العربيّة على الصعيدَين الشعري والفني، وستجمع باحثين وأكاديميين وشباب ورؤساء هيئات دولية لتخليد هذه المناسبة السنوية.
واعتبرت اليونيسكو في منشور عبر موقعها الالكتروني، 18 دجنبر 2023، أنّ اليوم العالمي للغة العربية منبر ثابت للتعمق في مناقشات بشأن تأثير اللغة العربية في تشكيل المعارف، والتحولات المجتمعية من خلال الشعر، فضلاً عن تأثيرها في الفنون، مع تعزيز التنوع الثقافي والحوار بين الثقافات.
وأبرز المصدر ذاته، أن اجتماعات المائدة المستديرة في إطار هذه المبادرة تمحور حول المواضيع التالية: “الفلسفة والشعر: مساهمة الشعر العربي في تشكيل المعارف وفي التحولات الاجتماعية”، و”اللغة العربية والفنون: توسيع آفاق التنوع الثقافي”، ثم “اللاتينيون العرب: البصمة العربية في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي”.
وشددت المنظمة الأممية، أن الغاية من اليوم العالمي للغة العربية لعام 2023، تمثل في إبراز أهمية اللغة في لم الشمل لإجراء حوار بَنّاء بين الثقافات، وتشكيل التصورات، وتعزيز التفاهم في المشهد العالمي الحالي الذي يتسم بالشكوك والاضطرابات.
وأبرز المصدر ذاته، أنه سيجري بالإضافة إلى ذلك تنظيم فعالية جانبية للوقوف على النتائج الأولية، التي خلص إليها التقرير المُرتقب عن دور اللغة العربية في الإدماج الاجتماعي وصونه، في كنف المجتمعات المحلية الناطقة باللغة العربية في أوروبا، مع تعزيز انخراطهم في المجتمعات المُضيفة، فضلاً عن أبرز ما ورد في التقرير.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.