باحثة مغربية تفوز بجائزة "لوريال" اليونيسكو لسنة 2015

باحثة مغربية تفوز بجائزة "لوريال" اليونيسكو لسنة 2015
الأربعاء, 4. مارس 2015 (All day)
ع.ع
قراءة : (138)

تم اختيار الباحثة المغربية رجاء الشرقاوي المرسلي، إلى جانب أربع نساء أخريات، لنيل جائزة "لوريال" اليونسكو في مجال العلوم في نسختها لسنة 2015 .

وذكر بلاغ لليونسكو أن اختيار الشرقاوي الأستاذة بجامعة محمد الخامس أكدال بالرباط، والمتخصصة في فيزياء الطاقة العالية والفيزياء النووية، جاء مكافأة لمساهمتها القيمة في أحد الاكتشافات الكبرى في مجال الفيزياء المتعلق بالدليل على وجود جسيم هيغز بوسون، المسؤول عن تكوين الكتلة في الكون .

وأضاف البلاغ أن الشرقاوي التي تمثل منطقة إفريقيا والبلدان العربية في الدورة الـ17 للجائزة ، تلقب بـ"مناضلة البحث" لتخصيصها جزءا هاما من وقتها في سبيل تحسين مستوى البحث العلمي بالمغرب، مؤكدا أن رجاء الشرقاوي المرسلي ساهمت أيضا في جعل نظام الصحة بالمغرب أكثر فعالية، من خلال إحداث أول ماستر للفيزياء الطبية .

وقال المنظمون إن الجائزة تكتسي بعدا خاصا سنة 2015 التي أقرتها اليونسكو سنة دولية للضوء، للاحتفاء بالعلم والمعرفة في العالم بأسره.

وأضاف بلاغ اليونسكو أن كل واحدة من هؤلاء النساء برزت بتميزها العلمي، وبرهنت بقوة على دور النساء في المساهمة في التقدم العلمي في مجال لا يزال محتكرا من قبل الرجال.

التعليقات

أضف تعليقك