بوحرشة يكشف في حوار أن الاحتجاجات الأخيرة بداية نهاية التحكم والفساد بفاس

 بوحرشة يكشف في حوار أن الاحتجاجات الأخيرة بداية نهاية التحكم والفساد بفاس
الجمعة, 3. يوليو 2015 - 15:30
عبد العزيز التقي العلوي مراسل فاس بولمان
قراءة : (5132)

تفاعلا مع تداعيات الاحتجاجات التي اجتاحت مقاطعة زواغة بإقليم مولاي يعقوب بفاس في الأيام القليلة الماضية، وللوقوف على مسبباتها ودواعيها، أجرى pjd.ma حوارا في هذا الشأن مع عبد الواحد بوحرشة، المستشار الجماعي والكاتب المحلي لحزب العدالة والتنمية بزواغة، هذا نصه:

-ماذا يقع لشباط في مقاطعة زواغة إقليم مولاي يعقوب إحدى معاقل حزب الميزان كما يحلو للبعض تسميتها؟

إنها تعيش في الأيام القليلة الماضية حركية وغليانا غير عاديين في صفوف الساكنة، بدأ منذ الأحد قبل الماضي حين هم مجموعة من ساكنة المقاطعة بنسف عملية تدشين مركب رياضي بمقاطعة بنسودة من قبل الأمين العام لحزب الميزان، الذي أجبره المحتجون على العودة أدراجه دون إتمام الأمر، لتستمر في ما بعد، يوم الثلاثاء 23 يونيو الماضي بالضبط، سلسلة احتجاجات المواطنين حينما اقتحموا مركب الفتح الذي كان من المفترض أن يحتضن لقاء تواصليا لحميد شباط مع الساكنة، وعمدوا إلى إخراج الحاضرين من القاعة، وخرجوا في مسيرة حاشدة جابت أحياء زواغة والضحى وبنسودة، مرددين شعارات ضد شباط وسياسته.

الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، بل زاد الوضع تأججا حينما احتشد عدد كبير من ساكنة المنطقة يوم الأربعاء فاتح يوليوز2015 أمام بيت الأمين العام لحزب الميزان مرددين شعارات قوية ضد شباط وصلت إلى حد مطالبة جلالة الملك محمد السادس بمحاكمته ومحاسبته.

-في نظرك وحسب ما يردده الشارع ما هي أهم أسباب هذه الاحتجاجات؟

الأسباب عديدة ومختلفة، أبرزها على العموم الوضع الهش الذي تعيشه أغلب أحياء ومقاطعات مدينة فاس من بطالة وبلطجة وانعدام أمن وبنية تحتية مهترئة تزيد من معاناة الساكنة، خصوصا أمام ما تعانيه زواغة من تهميش على جميع الأصعدة والمستويات، هذا بالإضافة إلى ما يروجه البعض حول عدم وفاء شباط بوعود وعد بها الساكنة عموما، وأتباعه على وجه الخصوص، من قبيل التوظيف ومنحهم مجموعة من الامتيازات.

-اتهم شباط حزب العدالة والتنمية بالوقوف وراء هذه الاحتجاجات فما مدى واقعية وصحة هذا الأمر؟

حزب العدالة والتنمية بعيد كل البعد عما يجري بمقاطعة زواغة، وهو خارج هذا الصراع، بل ولم يشارك عضو واحد من أعضاء حزب المصباح في أي من الاحتجاجات التي عرفتها المنطقة، والصور و"الفيديوهات" شاهدة على ذلك. الأمر يتعلق بردة فعل طبيعية من ساكنة تعيش وضعا مزريا وحالة قصوى من التهميش والإقصاء.

-هناك من المتتبعين للشأن السياسي بالمنطقة من اعتبر هذه الاحتجاجات مؤشرا على بداية نهاية عهد شباط بالمدينة العلمية.

استنتاج له من القرائن والمؤشرات ما يؤكد صحته، فالاحتجاجات صادرة عن أتباع وأنصار سابقين للرجل الأول بحزب الميزان، الأمر الذي سينعكس، لا محالة، على مكانته ومكانة حزبه بالمنطقة في الأيام المقبلة.

-   في كلمة أخيرة ما هو موقفكم من تنامي هذه الاحتجاجات؟

وإن كنا نتأسف لواقع فاس، فلابد من التأكيد على أن ما يقع ما هو إلا نتاج لسياسة الإقصاء والتحكم والاستبداد التي سادت المدينة العلمية لسنوات، وحان موعد التغيير وإيجاد البديل الذي يعكس طموحات وتطلعات ساكنة مدينة فاس عموما، وزواغة على وجه الخصوص.

التعليقات

كل القرائن والمؤشرات هذه السنوات الاخيرة تدل على افول نجم حزب الاستقلال بالمدينة العلمية فالغياب التام لرئيس الجماعة عن كل دورات المجلس والتهميش الخطير لاحياء المقاطعات وتدني خدمات العمل الجماعي على جميع الاصعدة فضلا عن الازمات التي يخلقها المسؤول الاول عن العمل الجماعي بفاس النقل الحضري وتصميم التهيئة نموذجا وغيرها من المشاكل كل هذه الامور اججت الوضع في فاس مما سيسرع باندحار هذا الحزب عن المدينة بعبارة الناس ملت من هذا التسيير

الصفحات

أضف تعليقك