تسجيل "الأركان، معارف ومهارات مرتبطة بشجرة أركان" ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي العالمي

تسجيل "الأركان، معارف ومهارات مرتبطة بشجرة أركان" ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي العالمي
قراءة : (1057)
الأحد, 30. نوفمبر 2014 (All day)

أدرجت اللجنة الحكومية لحماية التراث الثقافي اللامادي التابعة لمنظمة اليونسكو في جلستها التاسعة المنعقدة بباريس يوم 27 نونبر2014، "الأركان، معارف ومهارات مرتبطة بشجرة أركان"، على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي للإنسانية. ويضاف تسجيل هذا العنصر التراثي إلى خمسة عناصر أخرى من الثقافة المغربية تم إدراجها سابقا على هذه القائمة وهو ما يبرز القيمة العالمية الاستثنائية للرأسمال اللامادي لتراثنا الثقافي ويعطيه مكانة مهمة، حسب ما أوردت وزارة الثقافة في موقعها الالكتروني.

تميز شجرة أركان الجنوب الغربي للمغرب وهي شجرة رمزية ازدهرت بالمنطقة منذ العصور الوسطى وتشكل عنصرا أساسيا في النشاط الرعوي والفلاحي بها. تنتج هذه الشجرة فاكهة تستخرج منها زيوت للطعام وذات فوائد ثبت جدواها في مستحضرات صيدلانية وتجميلية. وتعتبر نساء هذه المنطقة حاملات رئيسيات لهذه المعارف الوحيدة من نوعها في العالم والمرتبطة باستغلال الأركان: قطف الفاكهة وتجفيفها، إزالة اللب، التكسير، الفرز، الطحن، الخلط. 

وقد تم إعداد ملف ترشيح "الأركان، معارف ومهارات مرتبطة بشجرة أركان" من خلال المبادرات القيمة التي دعمت عمل ومجهود وزارة الثقافة، وهي مبادرات للمجتمع المدني نذكر منها بالخصوص مؤسسة محمد السادس للبحث وحماية شجرة أركان، الجمعية الوطنية للتعاونيات الأركانية، إتحاد تعاونيات النساء الأركانيات، الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات والأركان، التعاونية النسائية أجديك لاستخلاص وتسويق زيت الأركان، التعاونية النسائية أكدال لإنتاج وتسويق زيت الأركان إضافة إلى عدة نساء أركانيات مستقلات.

التعليقات

ممتاز جدا

الصفحات

أضف تعليقك