بعد 30 عاما من توقيع الاتفاق.. ثلثا الفلسطينيين ضد “أوسلو”

كشفت نتائج استطلاع للرأي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية، عن رفض ثلثي الشعب الفلسطيني لاتفاق أوسلو بعد ثلاثين عاما من توقيع الاتفاق.
وبحسب استطلاع الرأي المنشور على موقع المركز الفلسطيني، فإن حوالي ثلثي الفلسطينيين يصفون الوضع اليوم بأنه أسوأ مما كان قبل أوسلو، ويقول الثلثان أنه قد أضر بالمصلحة الفلسطينية، ويعتقد ثلاثة أرباع الجمهور أن “إسرائيل” لا تقوم بتطبيق ذلك الاتفاق، وتؤيد الأغلبية التخلي عنه رغم أن حوالي النصف يتوقعون أن يؤدي ذلك إلى انهيار السلطة وعودة الإدارة المدنية “الإسرائيلية”.
ويرى 71 في المائة من الفلسطينيين أنه كان من الخطأ قيام منظمة التحرير الفلسطينية بالتوقيع على اتفاق أوسلو فيما تقول نسبة من 23 في المائة أنه كان من الصواب فعل ذلك، بينما تؤيد 63 في المائة قيام السلطة الفلسطينية بالتخلي عن اتفاق أوسلو فيما تقول نسبة من 31 في المائة أنها تعارض ذلك.

وبالمقارنة مع الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لتوقيع اتفاق أوسلو (أي شتنبر 2018) فقد قالت نسبة من 73 في المائة إن الوضع اليوم أسوأ مما كان قبل اتفاق أوسلو فيما قالت آنذاك نسبة من 13 في المائة أن الوضع أفضل مما كان قبل اتفاق أوسلو.
وتقول أغلبية تبلغ 68 في المائة، إن اتفاق أوسلو قد أضر بالمصلحة الفلسطينية فيما تقول نسبة من 11 في المائة فقط أنه قد خدم المصلحة الفلسطينية، وتقول نسبة من 17 في المائة، إنه لم يخدم ولم يضر المصلحة الفلسطينية.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.