صدور العدد الأول من "مجلة البحثية للعلوم الإنسانية والاجتماعية"

صدور العدد الأول من "مجلة البحثية للعلوم الإنسانية والاجتماعية"
قراءة : (683)
الثلاثاء, 2. ديسمبر 2014 (All day)

صدر حديثا العدد الأول من "مجلة البحثية للعلوم الإنسانية والاجتماعية"، وهي دورية علمية محكمة نصف سنوية تصدر عن مكتب مؤتمر العلوم الإنسانية والاجتماعية للباحثين الشباب في مركز الدراسات والأبحاث في مؤسسة خالد الحسن.

وتهدف مجلة "البحثية"، التي صدرت بدعم من عمادة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسلا ومن الرئاسة في جامعة محمد الخامس السويسي، إلى دعم البحث العلمي وتشجيع نشر بحوث ودراسات الباحثين الشباب وطلبة الدراسات العليا في مختلف مسالك البحث والدراسات المعمقة والعليا في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية .

وفي كلمة افتتاحية، قال رئيس فريق الدراسات السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، سعيد الحسن، إنه "من المقرر أن يتسع بعونه تعالى مجال القادم من البحوث ليشمل حقولا أخرى في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية (لغة وأدبا وشريعة وقانونا وفلسفة واجتماعا واقتصادا)، وذلك عبر اتساع دائرة التواصل والعمل المشترك بين الأساتذة المختصين في مختلف حقول ذلك المجال الواسع الخصب الذي ينتظر من رواده في المغرب وسائر أمصار الوطن العربي والعالم الإسلامي اعتناء وعناية خاصين".

ويتضمن هذا العدد الأول من "البحثية"، الذي صدر في 296 صفحة من الحجم الكبير، دراسات لطلبة دكتوراه في الجامعة - كلية سلا، في قضايا فكرية، وشؤون مغاربية، ودراسات إفريقية، وعلاقات دولية، والصراع العربي الصهيوني، والأمن القومي العربي، علاوة على ديوان البحثية، والإحالات المرجعية.

وضم باب (قضايا فكرية) ثلاثة أبحاث "عن مضمرات الفكر الليبرالي .. محاولة في استجلاء المرجعية ومنظومة القيم الكامنة" لمحمد الطويل، و"في المشروع الفكري لعبد الوهاب المسيري" لإسماعيل حمودي، و"إحياء منظومة القيم العربية والإسلامية.. دراسة في الرؤية القيمية لدى رفيق حبيب" لمونية بنزيان.

وضم باب "شؤون مغاربية" أربع دراسات لكل من منعم امشاوي "سؤال الأمن القومي بالمغرب: بين المعطى التاريخي والبعد الجيوسياسي"، ومحمد دده "موريتانيا.. بنية اجتماعية ثابتة وتاريخ متغير"، ولبنى بورزمي "الاتفاقيات المغربية الإسبانية قبل الحماية: مقاربة تاريخية-قانونية"، وعبد العالي الحمدوني "التعاون المغربي الإسباني في مجال مكافحة الإرهاب".

أما باب "دراسات إفريقية"، فقد ضم "تداعيات الثورة العربية على الحراك السنغالي" لهارون باه و"الولايات المتحدة وإفريقيا" لحسن بسباس ، فيما ضم باب "علاقات دولية" دراسات لكل من عادل بن إيدامو "الممارسة الأمريكية للقوة في ضوء الخبرة التاريخية الإسلامية" وعائشة منافح "محددات السياسة الخارجية للصين في الشرق الأوسط بعد الحراك العربي" وفاطمة الحسن "الحروب وبناء الأمم" وكمال منزو "رؤية عربية لمحددات السلام العالمي (قراءة في أفكار خالد الحسن").

وتضمن باب "الصراع العربي الصهيوني" دراسات بعناوين "دبلوماسية التحرر الفلسطينية" لفاطمة بضري و"الرؤية الاستراتيجية لإدارة الصراع العربي الصهيوني ... قراءة في فكر خالد الحسن" لياسين طلعاوي و"البعد العربي الإسرائيلي في العلاقات الهندية - الإسرائيلية" لحمدي اتراس.

وضم الباب الأخير "الأمن القومي العربي" بحوثا لكل من الهادي علوي "التحدي العلمي والتقني وتأثيراته على الأمن القومي العربي" ومحمد ولد دده "التجزئة السياسية العربية والأمن القومي العربي" ومحمد هادي النجداوي "مشروع الشرق الأوسط الكبير ...الرؤى -الآليات-التداعيات" وكذا "الدور الإقليمي المصري .. سيناريوهات ما بعد الثورة" ومحمد الجبيري "الثورة المصرية والأمن القومي العربي .. تدعيم أم تهديد".

كما عرض "ديوان البحثية" للدورتين الأولى والثانية من مؤتمر العلوم الإنسانية والاجتماعية للباحثين الشباب حول "قضية فلسطين في أبعادها الثقافية والقانونية والسياسية" و"القيم.. من الرؤية إلى الممارسة"، ومحاضرة لعبد الإله بلقزيز حول "الواقع العربي في ضوء التقاطب الدولي"، ومحاضرة لسيف الدين عبد الفتاح حول "إدارة الانتقال بمصر".

يشار إلى أن لمجلة "البحثية" موقع إلكتروني في الشابكة (الإنترنت)، وذلك بتعاون مع المعهد الوطني للإعلام العلمي والتقني التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

التعليقات

أضف تعليقك